تخطي إلى المحتوى الرئيسي
بدون قناع

أسعد عرابي فنان تشكيلي وباحث في علم جمال الفن العربي الإسلامي

سمعي

تستضيف كابي لطيف اسعد عرابي الفنان التشكيلي والباحث في علم جمال الفن العربي الإسلامي القديم والمعاصر بمناسبة تحضيره لمعرضه الجديد في المملكة العربية السعودية والعاصمة البريطانية.

إعلان

يعتبر الفنان التشكيلي أسعد عرابي من كبار الأسماء في عالم الفن التشكيلي. له كتابات تشكيلية كثيرة لتجارب عديدة في المنطقة العربية والعالم. أعماله مقتناة من قبل وزارة الثقافة، المتحف الوطني بدمشق والمتحف الملكي في عمان - الأردن وفي وزارة الثقافة المصرية ومجموعة الشيخ حسن آل ثاني في قطر ومجموعة المنصورية (جدة) ومتحف سيول في كوريا الجنوبية، ومتحف دلهي وبرشلونة و دانكرك للفن المعاصر - فرنسا ومتحف الفن العربي المعاصر في معهد العالم العربي - باريس ، وفي مجموعات خاصة.
 
لأسعد عرابي العديد من المعارض الشخصية في عواصم مختلفة عربية وعالمية منذ عام 1974‏ والمعارض الجماعية أيضاً في أماكن واسعة منتشرة في العالم. له العديد من المؤلفات والدراسات الخاصة بعلم جمال الفن العربي والإسلامي.‏ من مؤلفاته: "المصور في مرآة الناقد" 1997‏،"وجوه الحداثة في اللوحة العربية" 1999‏ ،"الصورة والتصوير في الفن العربي"، "أسعد عرابي - شهادة اللوحة في نصف قرن"‏. ومن مؤلفاته ألأخرى" المفردات التشكيلية المتوسطية في الفن الإسلامي"، "فنون من الإسكندرية: الشراكة المتوسطية في الإبداع".
 
ولد أسعد عرابي في حي ساروجة بدمشق، عام 1941. تخرج في عام 1966 من كلية الفنون الجميلة دمشق، قسم تصوير. عمل مدرساً في كلية الفنون الجميلة وكلية الهندسة المعمارية في جامعة دمشق. في عام 1983 نال دبلوم المدرسة الوطنية العليا للفنون الجميلة في باريس. في عام 1987 نال دكتوراه علم الجمال المعاصر وعلوم الفن - جامعة السوربون (باريس الأولى) 1987‏. في عام 1999 نال جائزة تقدير بينالي الشارقة.
 
أقام العديد من المعارض الفردية في داخل سورية وخارجها. وله دراسات ومقالات بالفرنسية والعربية في المجالات المختصة ومشاركات في المؤتمرات والندوات البحثية. وهو مقيم في باريس منذ عام 1967.

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن