تخطي إلى المحتوى الرئيسي
بدون قناع

تكريم الشاعر السعودي إبراهيم الجريفاني في معهد العالم العربي في باريس

سمعي

تستضيف كابي لطيف الشاعر السعودي إبراهيم الجريفاني للحديث عن تجربته الشعرية والاحتفاء الذي حظي به في العاصمة الفرنسية بمناسبة تكريمه في مكتبة معهد العالم العربي في باريس ضمن احتفالات المعهد بمرور 25 سنة على تأسيسه.

إعلان
 
نظمت مكتبة معهد العالم العربي بالشراكة مع "معهد الموسيقات المتوسطية" بباريس، لقاء ومناقشة مع الشاعر العربي إبراهيم عبد الله الجريفاني ، حيث قدمت مجموعة من المداخلات من قبل أساتذة ونقاد حول مسيرة الشاعر الإبداعية ومكانته في الفضاء الشعري العربي وأهم المواضيع التي تطرق إليها، هذا بالإضافة إلى شهادة ومداخلة للشاعر حول مسيرته الشعرية، ثم تليها مناقشة مع الجمهور وقراءة ممسرحة مصحوبة بالعزف على آلة العود.
 
ذكر الشاعر إبراهيم الجريفاني أن هذه المبادرة توثق جسور الثقافة بين الفكر العربي والمتلقي الفرنسي والجاليات المغتربة، وانه سيقدم في باريس عدة لقاءات شعرية في مراكز وأروقة ثقافية أهمها معهد العالم العربي.
 
 من جهته المنسق الثقافي في المعهد الأديب الجزائري الطيب ولد العروسي ذكر إن مشروع الشاعر الجريفاني الفكري والثقافي مميز خصوصا أنه يحمل رسالة فكرية عربية نحن بحاجة لأمثالها في الساحة الثقافية. وتوقف عند دور المعهد في إلقاء الضوء على تجربة وجه عربي مشرق من المملكة العربية السعودية لنكمل مسيرة الاحتفاء بالأدباء العرب المؤثرين.
 
وتخلل التكريم في معهد العالم العربي مشاركة التشكيليات العربيات نوال العجمي الكويت، أحلام عباس وباسكال مسعود، لبنان وخديجة مطر، البحرين وريم الديني من السعودية وبحضور الشاعرة السعودية زهور المنديل والشاعرة الاسبانية المغربية سيلين نور الدين إبراهيم.
 
يعتبر الشاعر إبراهيم عبد الله الجريفاني صوتا إبداعيا مميزا، بدأ حياته المهنية في الصحافة المكتوبة ثم المرئية، وكان زخم الكتابة دافعا له لتنظيم الشعر. عناوينه ممتدة من وضع المرأة ومسألة الحرية في العالم العربي، إلى الإشكاليات المطروحة على مستوى العالم. له العديد من الأعمال الشعرية وهي: "أنسنة الحرف" و"نثيت الروح" و"ورد الحب" و"قلب من خوص" ومؤخراً " ترائب نورانية" الصادر باللغات الثلاث العربية والفرنسية والانكليزية. بعض أعماله ترجمت لعدة لغات من بينها اللغة الفرنسية والانجليزية.
 
 

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن