تخطي إلى المحتوى الرئيسي
بدون قناع

جبر علوان :"المرأة بالنسبة لي كوكبٌ آخر لم يُكتشف حتى الآن"

سمعي
يوتيوب
2 دقائق

تستضيف كابي لطيف الفنان التشكيلي العراقي جبر علوان المقيم في روما، بمناسبة التحضير لمعرضه في بيروت تحت عنوان "حالات" ويرمز إلى كل الحالات التي يعيشها المواطن العربي من الوحدة والشرود والجنون بسبب الوضع القاسي الذي تعيشه المنطقة العربية.

إعلان

 

جبر علوان الملقب بجبر البابلي
 
حائز على جائزة بلدية روما كجائزة كأول فنان أجنبي يحرز على هذه الجائزة، أعماله منتشرة في العالم. في مسيرته 60 معرضاً شخصياً و50 معرضاً مشتركاً في العالم. عن علاقته بالعراق وروما  قال :" وصفني أحد النقاد بجذع شجرة، جذوره في العراق وأوراقه تنمو في ايطاليا. كانت الأرض والألوان الغنية المتغيرة بتغير الفصول في العراق في فترة الطفولة مصدر إلهام لي، لكنني نميت وتطورت كفنان في روما، وقد كان لها الفضل الكبير في تكويني كفنان، ومنحتني أشياء كثيرة خاصةً في مجال البحث في الفن".
 
المرأة، العنصر الأساسي في لوحاتي
 
" احترم المرأة وأكن لها الاحترام، وأجد أن المرأة هي كائن كوكبي لم يكتشفه الرجل بعد، لأن جسد المرأة متحول ومتغير، وقد رسمتها في كل حالاتها فهي الأم وهي الحب واللون، وأنا مدين لها لأنها منحتني أشياء كثيرة في الحياة لذلك هي العنصر الأساسي في لوحاتي، والمرأة بالنسبة لي كوكب آخر لم يكتشف إلى حد الآن".
 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.