تخطي إلى المحتوى الرئيسي
بدون قناع

مصمّم الرقص المصري مجدي الزقازيقي: "تفتقد مصر اليوم الى نجمة رقص شرقي"

سمعي
مونت كارلو الدولية(كابي لطيف)
2 دقائق

تستضيف كابي لطيف مصمّم الرقص والمخرج الاستعراضي المصري المعروف مجدي الزقازيقي الذي ارتبط اسمه بكبار نجوم الفن في مصر والعالم العربي. جاء إلى فرنسا وقرر افتتاح مدرسة لتعليم الرقص الشرقي والفلكلور المصري في الحي اللاتيني في العاصمة الفرنسية.

إعلان

 

في مصر، كنت أشعر وكأنني محتلّ
 
درس الباليه وتدرّب على الرقص الشرقي على يد تحية كريوكا. قدّم استعراضات في مصر ودرّب العديد من الفنانين كـشريهان ومعالي زايد ولبلبة ونيللي، وصمّم العديد من الرقصات للكثير من الأفلام العربية وفي الكليبات لـ عمرو دياب "حبيبي يا نور العين" وكاظم الساهر وغيرهم. 
 
كان يشعر في مصر وكأنه محتلّ في وقت كان "الإخوان" هم الذين يحكمون مصر، حيث يقول إن "أسوأ محتلّ هو احتلال ابن البلد"، فقد شعر انه محروم من تأدية دوره كفنان لأن البعض اعتبر أن رقص الباليه حرام وأرادوا إلغاءه.
 
ما من شيء صعب في الحياة طالما لدينا الإصرار والعزيمة
 
بدأت موهبة الزقازيقي وهو في عمر الست سنوات عندما بدأ يعلّم نفسه بنفسه على البيانو ويخلق نغمات: "تعلّمت أن ما من شيء صعب في الحياة طالما لدينا إصرار وعزيمة".
 
يعتبر الزقازيقي أن فيروز هي من علّمته الرقص، فكان عندما يستمع إلى أغانيها يرى صوراً تتحرّك وهو يقول "ربّنا رسم الكون كله حركة وفن الرقص هو أن يتعدّى الإنسان حاجز الكتلة ويسمو بروحه"، وقد تأثر جداً بالراقصة تحية كريوكا، وهو يرى أن مصر تفتقد  اليوم الى نجمة رقص شرقي فيها.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.