تخطي إلى المحتوى الرئيسي
بدون قناع

أميمة الخليل تحاكي الإنسان في "أنشودة المطر" لبدر شاكر السياب

سمعي
الصورة من فيسبوك

تستضيف كابي لطيف الفنانة أميمة الخليل بمناسبة اطلاقها البوم "مطر" من قصيدة "أنشودة المطر" للشاعر بدر شاكر السياب وهي عبارة عن سمفونية من توقيع الثلاثي أميمة الخليل والملحن اللبناني عبد الله المصري وعازف البيانو رامي خليفة نجل الفنان مارسيل خليفة، والأوركسترا السيمفونية "كابيلا روسيا".

إعلان

خطوة متقدمة في مسيرتي الفنية

يمثل هذا العمل خطوة متقدمة في مسيرتي الفنية لأن المؤلف الموسيقي عبد الله المصري أخذني هذه المرة إلى مكان لم أفكر فيه من قبل. اختار القصيدة، ألف موسيقى للقصيدة وأطلق عليها اسم "مطر". وما يميزه أنه يكتب بشكل كلاسيكي وبنفس الوقت شرقي. أنشودة المطر تشكل فاتحة الحداثة في الشعر العربي، تأثر بها مثلاً الشاعر الفلسطيني محمود درويش وبدأ يكتب قصائد على هذا الشكل. معانيها تحمل أبعادا إنسانية وتطرح أسئلة كونية تتعلق بالبشرية ومصيرهم، الرومانسية، الأمل، الأسى والعذاب. الإنسان يتعذب كثيرا ومعظم أيامه عذاب وهذه القصيدة تتحدث عن هذا كله".

ألبوم "مطر" للفنانة اللبنانية أميمة الخليل (الصورة من فيسبوك)

القصيدة تتحدث عن العالم العربي وتحاكي الإنسان

هذا العمل يعني لي الكثير. في لحظات لم أستطع الاستمرار في هذا العمل لصعوبته وفكرت بالرحيل ولكني تحديت نفسي في هذا العمل. نزلت دموع عبد الله لدى سماعه نتيجة التسجيل. واليوم أنا سعيدة جدا للعمل مع رامي. لأني أمضيت وقتا كبيرا مع عائلة مارسيل خليفة أكثر مما عشت مع عائلتي. وهم عائلة لي بكل معنى الكلمة. لي أصحاب في سوريا وصديقتي اتصلت في قبل ذهابي للتسجيل وقالت لي: "غني لنا". حين كنت أسجل كنت أفكر بالجميع في العالم العربي حيث تتحدث عنهم أنشودة المطر: العراق، سوريا، تونس، الجزائر، لبنان وفلسطين".

غنّت لكبار الشعراء

عُرفت أميمة الخليل في الوسط الفني العربي واللبناني بأعمالها المشتركة مع مارسيل خليفة خاصة عبر فرقة "الميادين"، وغنت معه أغاني منها "عصفور طل من الشباك"، و"شوارع بيروت" و"أحمد العربي" و"الكمنجات". وغنت لكبار الشعراء العرب من أمثال محمود درويش وطلال حيدر وشوقي بزيع ومحمد عبد الله وهنري زغيب ونزار عطية الهندي وغيرهم.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.