تخطي إلى المحتوى الرئيسي
بدون قناع

التشكيلية الفلسطينية بسمة الشريف: "لا أنتمي إلى مكان واحد إنما أتجول من بلد لأخر"

سمعي
مونت كارلو الدولية (كابي لطيف)

تستضيف كابي لطيف بسمة الشريف، الفنانة التشكيلية بمناسبة معرضها في جاليري "إيمان فارس" في العاصمة الفرنسية. تعمل بسمة الشريف في مجال التصوير الفوتوغرافي والصوتي والأفلام والنص واللغة. فلسطين حاضرة في روحها وقصائد محمود درويش في أعمالها.

إعلان

خلفيتي العلمية تسمح لي بالتنقل بين كل الوسائل الفنية

أنا سعيدة جدا بتعاوني مع إيمان فارس، أول تجربي لي معها كانت ناجحة جدا قبل سنتين وأصبح هناك انسجام بيننا أحببت كثيرا تعاملها معي و كيف تشجع الفنان الشاب. حاولت فهم عملي لإيجاد أفضل طريقة لعرضه على الجمهور كما دعمتني كثيرا. خلفيتي العلمية تسمح لي بالتنقل بين كل الوسائل الفنية. فنلاحظ في هذا المعرض تنوع الوسائل من أفلام، فيديو آرت، الرسم و الصور الفوتوغرافية و إنما الفكرة أولا. المعرض مكون من أكثر من شكل و لكن هناك الفكرة و الفكرة تأتي بالمقدمة. أنا متعددة الثقافات فسافرت وعشت في كثير من البلدان في العالم و لا انتمي الى مكان واحد و إنما أتجول من بلد إلى أخر".

من حدود فلسطين إلى آفاق العالم

تخرج من حدود فلسطين إلى آفاق العالم: "إنني أعبر عن نفسي المشبعة بالذاكرة الجماعية". عرضت في كثير من دول العالم و نالت جوائز عديدة. فلسطينية الأصل ولدت في الكويت حاصلة على الدراسات العليا في الفن والتعليم من جامعة أمريكا، وعملت كمحاضرة في الجامعات الأمريكية: "أدافع عن علاقتي بفلسطين وأحكي للناس ملاحظاتي أثناء زيارتي لها و عن التغيرات التي تطرأ عليها. أدافع عن هذا الشيء وعن أخبرهم بقصتي الشخصية كوني فلسطينية لا أستطيع الذهاب لزيارة أهلي في القدس، حتى جواز السفر الأمريكي الذي أحمله لا يساعدني بالتجول في فلسطين لأني أحمل أيضا هوية فلسطينية ومقيمة في غزة وأهل غزة ممنوعون التنقل بين المدن الأخرى بسبب الاحتلال الإسرائيلي".

مسيرة نجاح

عرضت أعمالها في فعاليات عديدة حول العالم من بينها: مهرجان مانيفيستا، كاسل ٢٠١٠. مهرجان تورونتو العالمي للأفلام 2010. مهرجان لندن للفيلم الفلسطيني 2010. مهرجان الاجتماعات الدولية، باريس 2009. مهرجان شيكاغو السينمائي 2009. المهرجان السينمائي العالمي لدول البحر المتوسط بمدينة مونبيلييه الفرنسية. مهرجان بيروت للأفلام الوثائقية التاسع 2009، مهرجان على أبواب الجنة، القدس 2008، مهرجان سينما الشرق في ولاية نيويورك 2007، ومعرض Gallery Peep بالسويد 2004 حيث كانت طالبة ضيفة في أكاديمية مالمو للفن في جامعة لوند. إلى جانب ذلك حصلت بسمة الشريف على منحة الفنون البصرية من مؤسسة مارسيلينو بوتين بين عامي 2009، و2010. عرضت بسمة الشريف في بينالي الشارقة 9 فيلم "ابتدأنا بقياس المسافات" 2009 ونالت بذلك جائزة لجنة التحكيم.

النشرة الإعلاميةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.