تخطي إلى المحتوى الرئيسي
بدون قناع

نهاد طربيه : "صباح عنوان للحب، وعلينا السير على طريقها"

سمعي
الصورة من فرانس 24

تستضيف كابي لطيف الفنان نهاد طربيه بمناسبة صدور ألبومه الاخير "نهاد" ويتضمن أغنيات جديدة وأخرى أعاد توزيعها من جديد. يتناول طربيه محطات من حياته في فرنسا وعلاقته بكبار الملحنين أمثال محمد عبد الوهاب، فريد الاطرش وبليغ حمدي.

إعلان

 

 

 يجب أن نضع أيدينا بأيدي بعض من أجل إحلال السلام
"نهاد" هو اسم ألبومي الأخير، اخترت هذا الاسم لأن فيه شيئا من المحبة والوطنية. "نهاد" معناها التلال أو الجبال، من خلاله أريد أن اقول للعالم أنه يجب أن نضع أيدينا بأيدي بعض من أجل إحلال السلام.
 
في الالبوم صورة تجمعني بالكبير فريد الأطرش الذي زارنا في بيتنا في عام 1966 وجمعتني معه هذه الصورة التي تعني لي الكثير. وهي عربون وفاء لفنان تربى على سماع فنان اكبر وأهم وأكثر خبرة منه.  
 
فريد كان يحب صوتي كثيرا، وكلما كان يزور لبنان يزورنا ويطلب مني الاهتمام بالفن والثقافة الموسيقية لأنها ضرورية مع الموهبة.
 
هكذا درست في المعهد الموسيقي أربع سنوات على يد أساتذة كبار منهم زكي ناصيف، توفيق الباشا، سليم الجردي وصلاح رحال أستاذ العود. هؤلاء الأساتذة العظام وغيرهم علموني الموسيقى.
 
في الألبوم الجديد غنيت لأول مرة من ألحان أخي، حيث لمست عنده موهبة التلحين ولأنه يعيش معي ويشعر بمكامن  صوتي. لغاية اليوم يطلب مني الناس في الحفلات أغنية "بدنا نتجوز عالعيد".
 
باريس كانت أم حنونة لنا أثناء الحرب اللبنانية
"باريس كانت أم حنونة أثناء الحرب اللبنانية، حضنتنا وتعرفنا فيها على إذاعة مونت كارلو الدولية، وتعرفت على محمد عبد الوهاب وهو طبعاً ملحن عظيم ولديه رصانة في الشخصية. وهو إنسان غير سهل تطيعه الألحان بشكل غريب، ولم يتفوق عليه أحد في عالم التلحين.أما  بليغ حمدي فقدّم لي ثلاث أغنيات وهو يمتلك شيئاً ربانيا بألحانه ولديه نظرة خاصة للأغنية، إذ تصل الأغنية التي يلحنها مباشرة إلى العالم العربي".
 
صباح أميرة الغناء العربي دمجت الجبل بالنيل
صباح أميرة الغناء العربي رحمها الله جمعت لونين من أصعب ألوان الغناء العربي : العتابة اللبنانية والمواويل واللون المصري. دمجت الجبل بالنيل، أنا سرت على نهجها وغنيت هذه الألوان من الغناء.
 
فيما مضى كان هناك صدق في الغناء وأكثر صدقا  في الأداء والتعامل مع الأغنية في التوزيع والتسجيل. اليوم أصبح العمل مزاجي لم نتعود عليه. السعادة الحقيقية للفنان أن يضع اسمه إلى جانب فنان ويغني من ألحان هذا الفنان الذي كان يحلم أن يراه خصوصا مثل محمد عبد الوهاب، بليغ حمدي، رياض البندك وجورج يزبك" .
 
أتمنى أن يعاملني الجميع على أساس إنسانيتي لا على أساس جنسيتي
أتمنى أن تُزال كل المظاهر السيئة وأن تتوقف المراجل ونعود لنعيش بسلام. المواطن يستبسل والجيش يستبسل عندما يكون هناك تعد على الأرض أو الكرامات.
 
كانت صباح عنواناً للحب يجب أن نسير في هذا الطريق. أتمنى من الجميع أن ينظر للأطفال التي تيتّمت والأمهات التي تجرح قلوبهم كل يوم بموت زوج أو أخ أو أب أو حبيب أو أي أحد من وطنها.
 
يجب علينا أن نتحول إلى لغة العاطفة والحب والحنان. أتمنى أن يحل السلام في العالم ويرجع لبنان قبلة الجميع لأننا أصحاب ذوق، ومن يملك الذوق يستطيع أن يتصالح مع الجميع ويحب الجميع. 
 
أتمنى أن يعاملني الجميع على أساس إنسانيتي لا على أساس جواز سفري وجنسيتي. أريد أن أزور دول العالم أجمع بدون أي فيزا.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.