تخطي إلى المحتوى الرئيسي
بدون قناع

الشاعر والأديب السوري نضال كرم: "الأدب الذي يخلو من الجرأة لا يعول عليه والرسالة التي سعيت إلى قولها هي تقبل الآخر"

سمعي
الشاعر والأديب السوري نضال كرم (فيسبوك)

تستضيف كابي لطيف الشاعر والأديب السوري نضال كرم بمناسبة صدور روايته "ستريتش" عن دار "ليليت" للنشر والتوزيع في جمهورية مصر العربية.

إعلان

يجب تقبل الإنسان بإنسانيته أن لا نحكم على الأشياء من ظواهرها

"روايتي "ستريتش" تصور من حيث المضمون واقع المثلية الجنسية في سوريا والعالم العربي عموما لان المجتمعات العربية تتشابه عموما وكثير من الأمور تتقاطع فيها أن كان من حيث المعرفة أو الأمور المعاشية عموما. بهذه الرواية أردت أن أواجه المجتمع بحقيقة واضحة كالشمس ومن هنا اقترن العنوان ليكون له دلالة ومعبر عن المضمون بشكل عام. "ستريتش" هو القماش المطاطي الذي يحيط بالجسد والذي يأخذ شكل الجسم، وهو ممكن أن يؤدي إلى الانفجار إذا استمر السكوت عنه".

لا يمكن أن نبقى مختبئين وراء أصابعنا

"عبرت عن حاجة فئة من ضمن نسيج المجتمع للتحدث عن واقعها وهذا حقها، ومن ثم النظر في أمرها وبدء معالجة الأمور الخاصة بها، لا يمكن أن نبقى مختبئين وراء أصابعنا، نحن ندعي التمسك بالأخلاق كمنظومة متكاملة في مجتمعاتنا العربية وفي حقيقة الأمر هي مخترقة في الصميم. يجب مواجهة النفاق المستشري في المجتمع. الرسالة التي سعيت إلى قولها هي تقبل الآخر، يجب تقبل الإنسان بإنسانيته أن لا نحكم على الأشياء من ظواهرها وتوجيه التهم لمجرد الاتهام ، يجب أن نواجه ذواتنا".

التجربة الأولى

"ستريتش"هي التجربة الأولى للشاعر والأديب نضال كرم.. الذي صدر له سابقاً العديد من الدواوين الشعرية، ومجموعة قصصية، وكتاب مقالات مختارة في السياسة والشأن العام الأصداء عن الرواية بشكل عام ايجابية حتى على مستوى النقد كان مشجعا حفزني للتطرق إلى مواضيع أكثر جرأة. الأدب عموما يجب أن يتحلى بالجرأة وبالجدية في الطرح فالأدب الذي يخلو من الجرأة لا يعول عليه.اكتب ألان رواية جديدة بعنوان "سبرنزا" وهي كلمة اسبانية تعني "الأمل"، الرواية تحكي عن شقاء المرأة عندما تصبح الرجولة المرافقة لها عبئا عليها وفراغا حقيقيا يؤكد أن تلك الرجولة تحترق في الصميم. وسأصدر قريبا مجموعة شعرية تتناول الحرب القائمة في سوريا".

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.