تخطي إلى المحتوى الرئيسي
بدون قناع

كمال قصار: لدينا اكبر أرشيف للموسيقى العربية في العالم

سمعي
كمال قصار رئيس مؤسسة التوثيق في الموسيقى العربية (مونت كارلو الدولية)

تستضيف كابي لطيف كمال قصار مؤسس ورئيس مؤسسة التوثيق في الموسيقى العربية، بمناسبة مهرجان "شباك" في العاصمة البريطانية لندن.

إعلان

سامي شوا أمير الكمان في العالم العربي

"مهرجان شباك يقام مرة كل سنتين. هذه السنة طُلب من مؤسستنا إحياء حفل الافتتاح، وقد كان الحفل على ثلاثة مراحل الأولى كان لقاء وحديث عن تجربة المؤسسة في عالم إحياء الموسيقى التراثية، ثم قدمنا تحية لسامي شوا أمير الكمان في العالم العربي لمناسبة مرور خمسين سنة على رحيله، وهو من ادخل الكمان على الاوركسترا العربية وجعلها آلة أساسية. قدم خمسة عازفين فكرة عن سامي شوا وتأثيره على الموسيقى العربية كما قدموا معزوفات من أعماله. الحفلة الكبرى ضمن منهاج الافتتاح وقدم فيها برنامج أسمة " البردة" قدمنا فيه القصائد الثلاث التي كتبت لها".

تطوير الموسيقى العربية من داخلها

"نحن نخوض تجربة تطوير الموسيقى العربية من داخلها ومن معطياتها ومن ألحانها وإيقاعاتها، فالبردة التي لحنها مصطفى سعيد تدخل في إطار الموسيقى الكلاسيكية العربية الحديثة. اعشق الموسيقى منذ صغري ومغرم بكل أنواع الموسيقى في العالم، ولكن في قلبي حصة اكبر للموسيقى العربية لان فيها بعد طربي وعاطفي ناتج عن طريقة تركيب الموسيقى، وأعظم اكتشاف لي هو عندما اكتشف أغنية جديدة أو صوت جديد أو موسيقى جديدة".

الموسيقى العربية فيها بعد طربي وعاطفي

"المؤسسة تأسست في عام 2009 عندما اشترينا مجموعة عبد العزيز ألعتابي في مصر، وهي مجموعة كاملة من الاسطوانات وما يلحقها من وثائق تعود لعام 1903، بعد أن طلبت إسرائيل شرائها وأجهضت الصحف المصرية المشروع. لدى المؤسسة اكبر أرشيف للموسيقى العربية في العالم يضم ما يقارب 7- 8 آلاف اسطوانة مؤرخة ابتداء من عام 1895 إلى الآن. هدف مؤسستنا هو الحفاظ على الموسيقى ونشرها على CD وعلى الانترنت، حسب تقاريرنا لدينا 30 ألف مستمع حول العالم 50 في المائة منهم في أمريكا".

سيرة ذاتية

كمال كريم قصّار درس القانون اللبناني والفرنسي في الجامعة اليسوعية في بيروت، درس الموسيقى في معهد الموسيقى في بيروت وتخصص في آلة الفلوت الغربية، ثم إنتقل لدراسة وممارسة آلة الناي الشرقية. وضع موسيقى والحان مسرحيتي جلال خوري: "الرفيق سجعان" و"الراهبة هندي". كتب حوارات وشارك في وضع سيناريو "الحروب الصغيرة" وهو الفيلم الذي أخرجه مارون بغدادي. تكللت مسيرته ككشّاف للموسيقى العربية باقتنائه مجموعة عبد العزيز العناني وهي أكبر أرشيف موسيقي وُجد في مصر، تلى ذلك الحصول على مجموعات كبيرة من عدد من البلدان العربية حتى اضحت مجموعة الارشيف المقتناة تزيد عن 9000 اسطوانة وهي اكبر مجموعة موسيقية عربية في العالم. أسس سنة مؤسسة التوثيق والبحث في الموسيقى العربية" وما زال ساهرا على نموها.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.