تخطي إلى المحتوى الرئيسي
بدون قناع

كلودا عقل : "الشحرورة صباح علمتني أن أكون دبلوماسية "

سمعي
مونت كارلو الدولية (كابي لطيف)

تستضيف كابي لطيف المخرجة اللبنانية كلودا عقل ابنة الصحفي والأديب فاضل سعيد عقل والفنانة لميا فغالي وهي ابنة شقيقة الشحرورة صباح بمناسبة صدور كتاب لها قريبا ترصد فيه تجربة هذه الشخصيات الثلاث

إعلان

نحن عائلة روت الأرض دماءً

عشت مع ثلاثة عمالقة والدي الصحفي والاديب فاضل سعيد عقل ووالدتي الفنانة لميا فغالي وخالتي الشحرورة صباح. أخذت روح الثورة عن والدي فاضل سعيد عقل. فانا لا استطيع ان اسكت عن الظلم واملك الجراة لقول الحق والمواجهة. واخذت عن والدتي الطيبة كانت كثيرة النعومة والحنان و كانت إنسانة هادئة لا تحب الشهرة. من الشحرورة صباح خالتي اخذت الاشياء العملية والدبلوماسية والتصرف امام الصعوبات. لا احب الشهرة واجد ان هذه الشخصيات الثلاث احبت الوطن كثيرا، والدي فاضل سعيد عقل والدتي الممثلة لمياء فغالي والشحرورة صباح. نحن عائلة روت الأرض دماءً ولا يمكن أن نترك بلدنا بسهولة ولا نتخلى عنه فالذي يتخلى عن بلده لا يبق له أي شيء أخر."

 

 

المسؤولية التي تحملتها كبرتني في عاطفتي بإنسانيتي

 

استطعت أن أمنح السعادة لثلاث أشخاص مهمين في حياتي. المسؤولية التي تحملتها كبرتني في عاطفتي وكبرتني بإنسانيتي ولكنها جعلتني مفلسة لأني تركت كل شيء من اجل خالتي ولست نادمة. صباح كانت بحاجة لي، كنت أهون عليها الأمور وهي إنسانة عظيمة. أبي فاضل سعيد عقل كانت أولوياته الوطن وقلمه كان حاضراً دائما ليكتب عن الوطن كان يتضايق من الأخطاء التي كانت تحدث ولكن اليوم الأخطاء التي تحدث مميتة. والدي كتب مذكراته وارشف صوري وترك لي مذكرات هي ارث وثروة فكرية عن خالتي صباح وأمي لمياء فغالي وعنه وعن أبيه شهيد الوطن."

 

 

 

كتابي يوثق الحقيقة التي عاشتها عائلتي

"خالتي صباح وكلتني وطلبت مني أن انفذ كتاباً عنها وتركت لي توكيلاً خطياً بهذا الخصوص وتمنت علي مني أن أنصفها، لان هناك كثيراً من الأمور الخاطئة كانت تنشر بالصحافة عنها. كثر ظلموا صباح لأنهم لم يكونوا يعرفوا الحقيقة عنها، صباح كان لديها صدق وطيبة قلب. سنباشر وبمساعدة صديقة بكتابة المذكرات بمشاركة الكاتب والأديب الكبير الأستاذ اليأس حداد، ونحن نعد كتاباً فكرياً يتحدث عن كل الحقبات التي مرت منذ ولادة هذه الشخصيات الثلاث حتى وفاتها، ونقوم بجمع الحقبات السياسية والفنية والاجتماعية والفلسفية التي رافقتهم. نحن نوثق الحقيقة الموجودة التي يجب أن يعرفها جميع الناس بكل المواضيع التي عشناها."

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن