تخطي إلى المحتوى الرئيسي
بدون قناع

أميمه الخليل: الجمهور العربي لم تعد تبهره الذاكرة

سمعي
الفنانة اللبنانية أميمه الخليل

تستضيف كابي لطيف الفنانة أميمه الخليل في حوار تناول الخطوات الجديدة التي تقوم بها فنياً وعلاقتها بالمسرح والمدن والحياة.

إعلان

 

السنوات جعلتني لا أنبهر بشيء
الجمهور العربي نقدي لم تعد الذاكرة القديمة تبهره، يريدك أن تتطوري ان تقولي له شيئا جديدا بلغة جديدة بإيقاع ونبض جديدين. أما في باريس فالجمهور يفضل القديم، وهو يختار الأغاني، فهم متمسكون أكثر في الذاكرة. " وجد" هو عمل كله جديد ليس فيه شيء من الذاكرة وأتمنى أن تجد دائما خطواتي الاستحسان والإعجاب. ولكن أتوقع أن هناك أشياء لا يحبها الجمهور، هذا الشيء أضعه في حساباتي دائما، ومن الممكن أن نفشل في كل مكان. السنوات جعلتني لا انبهر بشيء والمقدر يجب أن يكون، علمتني الحياة أن اترك حيزاً كبيراً جدا للخيبات في داخلي، فالحياة حلوة ولكن أيضا مليئة بالانتكاسات." 
 
طريقي لم يكن سهلا
"تربيت وفي ذاكرتي مسرحيات الأخوين رحباني والقيم الإنسانية الموجودة بصوت فيروز، ولا يمكن إلا أن اكون أمينة لهذه الذاكرة ، كما ساعدني كثيرا وجودي في فرقة الميادين مع مارسيل خليفة. طريقي أبدا لم يكن سهلا ، كنت بحماية مارسيل خليفة ولكن كانت هناك صعوبات وإغراءات كثيرة صمدت أمامها لكي أقوم بأعمال تشبهني، كما لدي جدية وهدوء في شخصيتي يجعلني أعطي الأمور وقتها، وهذا ما ساعدني على الصمود أمام الإغراءات. اعتبر ان الفن بجديته مرح ومسلّي وليس هناك من داعٍ لتفريغه من مضمونه، الفنان يجب أن يتطور ويتعلم دائما. لا يمكن أن اغني إلا على المسرح وحلمي منذ كنت صغيرة أن اعمل مسرحاً غنائيا."
 
مارسيل خليفة أستاذي
"مهم كثيرا الوجود الذكوري إلى جانبي ومحظوظة ان هؤلاء الرجال المحبين مروا بحياتي. فأبي شخص طموح وجدي، ومارسيل كانت علاقتي به متشعّبة، كان بمكانة أبي وهناك رهبة الأستاذ أيضا وهو مثال الاجتهاد بالنسبة لي. ومارسيل لديه صفاء كثير في موسيقاه التقى حسه الموسيقي مع حسي كصوت، موسيقاه صافية من كل الشوائب، وهو أستاذي ليس فنيا فقط بل على المستوى الإنساني. وزوجي هاني السبليني يعرف معنى أن يكون الإنسان موسيقياً وفنانا، ويعرف كيف يترك مساحة للآخر، نحن زوجان ولكننا لسنا كيانا واحدا، وكل يوم يفاجئني بكبره في هذا الموضوع."
 

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن