بدون قناع

علي المندلاوي:"جائزة البهجوري لفن الكاريكاتير تتويج لمسيرة عملي الطويل"

سمعي
رسام الكاريكاتير العراقي علي المندلاوي

تستضيف كابي لطيف رسام الكاريكاتير العراقي علي المندلاوي لمناسبة حصوله على جائزة البهجوري لفن الكاريكاتير.

إعلان

 

الجائزة بالنسبة لي كالزهرة
تحدث علي المندلاوي عن أهمية هذه الجائزة ومسيرته الفنية مع فن الكاريكاتير، كما تحدث عن لوحته الفائزة بهذه المسابقة، وقال عن الجائزة " الجائزة بالنسبة لي كالزهرة قدمها لي صديقي الأستاذ الكبير والفنان البهجوري، وكنت قد رسمتها أساسا لجورج لأعبر له عن حبي وتقديري واحترامي لشخصه وفنه وتاريخه وإنجازاته وقدمت جورج كفنان خالد، وفضلت أن تكون لوحتي خارج المسابقة لكي نترك للشباب فرصة المنافسة والإبداع".
 
الخطوط الحمراء اليوم كثيرة في العراق
وتطرق المندلاوي في الحديث عن تأثير الجائزة علية اليوم وقيمتها بالنسبة له، فقال: " الجائزة تتويج لمسيرة عملي الطويل في هذا الفن، وهي تكريم لفناني الكاريكاتير العراقي وعملهم الدءوب في ظل ظروف صعبة، حيث أن هذا الفن يحتاج إلى حرية فائقة وفهم كبير وتطور ذهني من قبل الطبقة السياسية والحاكمة بشكل خاص وهذا غير متوفر في العراق، حيث الخطوط الحمراء اليوم كثيرة في العراق". كما عبّر عن ارتباطه في العراق: "اعمل بدون تميز فانا بالنتيجة إنسان ولدت في العراق وثقافتي عراقية وانأ كردي أيضا".
 
رسمت لوحة عن شخصية فيروز أتمنى أن أهديها إياها
تحدث رسام الكاريكاتير العراقي عن تأثير فيروز بفنه إضافة لتأثير الموسيقى الكردية ، وكيف رسم لوحة لفيروز، حيث قال: " تبدأ صباحاتنا من الإذاعة العراقية مع فيروز ، ولذالك تأثرنا بفيروز وهي تعيش معنا لحد ألان، وقد رسمت لوحة لها عبر عن شخصية فيروز وماذا أرى من أشياء أخرى في شخصيتها، فيروز قصيدة مشرقة، رسمتها وهي ترتدي ثوب ازرق وعيونها واسعة وهي تفتح نافذة في صدر شباك مفتوح وفي الأفق شجرة الأرز".
 
سيرة ذاتية
علي المندلاوي كاتب ومصمم ورسام حر ورسام كتب وكاريكاتير عرضت اعماله في عشرة معارض شخصية - رسوم لكتب وصحافة للأطفال كاركاتيير ورسم حر- أقيمت في العراق والأردن وهولندا وتونس وبريطانيا وله مشاركات في مهرجانات ومعارض دولية عربية وأوروبية وأعماله الفنية تتوزع على متاحف ومراكز فنية عربية وأوروبية ومجموعات شخصية.
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن