تخطي إلى المحتوى الرئيسي
بدون قناع

ايلي مصبونجي رئيس جمعية "تريلوغ" الفرنسية: أوروبا تمر اليوم بحلقة مفرغة

سمعي
الكاتب الصحفي ايلي مصبونجي

تستضيف الكاتب الصحفي ايلي مصبونجي رئيس جمعية "تريلوغ" الفرنسية للحوار بين فرنسا وأوروبا والشرق والرئيس الفخري لجمعية الصحافة الأجنبية في فرنسا، ومراسل صحيفة "لوريان لوجور" اللبنانية الناطقة بالفرنسية في باريس.

إعلان

أكثر من خمسين عاما من العمل الصحافي الجريء

تحدث ايلي مصبونجي خلال اللقاء عن مسيرته الصحفية في عالم الصحافة من لبنان إلى فرنسا، وتطرق في الحديث عن الصحافة اللبنانية خلال سنوات الحرب التي عاشتها لبنان، ودور الصحفي اللبناني في نقل تجاربه الصحفية الى الخارج بعد تركة لبنان بسبب الحرب واستقراره في دول العالم بدا من الشرق الى الغرب وانشاء عدة مجلات وصحف عربية في اوروبا وامريكا. وقال: "يعتبر العصر الذهبي للصحافة اللبنانية في الخارج، وبسبب الحرب نجح اللبنانيون في الخارج حيث نقلنا خبراتنا الى الخليج ودول الشرق والغرب".

نقود حواراً بين ثلاث جهات وهي فرنسا وأوروبا والشرق

عن دورة الحالي الذي يقوم به في فرنسا من خلال جمعية "تريلوغ" التي انشاها من اجل تنظيم الرحلات للصحفيين الى عواصم كبرى في العالم مستثمرا الخبرات التي اكتسبها من عملة السابق كرئيس جمعية الصحافة الأجنبية، قال رئيس جمعية "تريلوغ": "من خلال هذه الجمعية ننظم رحلات للصحفيين ونقيم مؤتمرات ومحاضرات، ونقود حواراً بين ثلاث جهات وهي فرنسا وأوروبا والشرق. والنشاطات تضم لقاءات ورحلات صحفية على المستوى السياسي والاقتصادي والثقافي. الرحلة الأخيرة إلى لبنان زرنا فيها مكانين لا يستطيع الصحفيون الذهاب إليهما إلا مع الجيش اللبناني الموقع الأول قرب بعلبك وهو موقع مواجهة مع داعش حيث شاهدنا المواقع المقابلة بأم العين. والموقع الثاني هو منبع الوزاني قرب الحدود الإسرائيلية، والرسالة التي أردنا ايصالها هي دعم للجيش اللبناني الذي يواجه الإرهاب في هذه المنطقة".

نحن في أزمة عالمية وحرب غير معلنة

تطرق إلى دور الاعلام وما يحدث في العالم اليوم والفرق بين الاعلام اليوم والأمس وقال ايلي مصبونجي: "أوصي الصحفيين دائما بالمهنية وأن يكتبوا الواقع وما يسمعوه من أصحاب الأمر". كما تحدث عما يحل اليوم في العالم من إرهاب وقتل وخاصة في فرنسا حيث قال: "المواجهة تقوم اليوم بين الفرنسيين وبعض المتطرفين من الجاليات العربية، وعلى هذه الجاليات أن تحسم أمرها من خلال مؤسساتهم وجمعياتهم. التواجد العربي الكثيف يجب أن لا يقوي الأصولية، أوروبا اليوم تمر بحلقة مفرغة ولا يوجد لديها حل، نحن في أزمة عالمية وحرب غير معلنة لكن لا تشبه الحروب الأخرى لسوء الحظ ".
 

النشرة الإعلاميةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.