تخطي إلى المحتوى الرئيسي
بدون قناع

عادل خزام الشاعر الاماراتي: "أهمُ مدينة في العالم هي الورقة"

سمعي
الشاعر الإماراتي عادل خزام

تستضيف كابي لطيف الشاعر الاماراتي عادل خزام في حوار تناول مسيرته الابداعية بين الشعر والمسرح والتلفزيون وللحديث عن كتابه "الحياة بعين ثالثة" الذي تُرجم الى الانكليزية.

إعلان

 

رواية" الحياة بعين ثالثة"
نالت رواية "الحياة بعين ثالثة" للشاعر عادل خزام "الختم الذهبي"، كونه واحداً من أفضل الكتب الصادرة حديثاً في مجال الآداب، بعد صدوره مترجماً الى الإنجليزية في أكتوبر الماضي عن دار "ترافورد" في الولايات المتحدة الأميركية. ورشّح الكتاب لجائزة إيريك هوفر الأدبية في الولايات المتحدة. وربما تكون المرة الأولى التي ينال فيها كاتب من الإمارات هذه المكانة الرفيعة في عالم صناعة الكتب في العالم الغربي.
 
الشعر هو مركز كل الأشياء
تحدث عادل خزام عن العلاقة بين الشعر والعمل التلفزيوني والكتابة، حيث قال: "الشعر هو مركز كل الأشياء، فالشاعر له علاقة لصيقة باللغة، دخلتُ الصحافة من باب الأدب وانتقلت الى التلفزيون عن طريق الأدب أيضا، العمل التلفزيوني عمل إبداعي وهناك علاقة بالصورة والكلمة والأداء المسرحي". وعن نجاح روايته " الحياة بعين ثالثة " قال: " تجربتي في الكتابة الروائية آتية من باب الشعر ولكن الموضوع هو الذي خدمني لأنه جديد في الرواية، وقد كتبته من واقع تجربة  لي لأني عشت هذه التجارب في التأمل واستطعت أن أنقلها في عمل أدبي".
 
في التاريخ العربي لدينا أمثلة ضخمة في الاعتدال والتسامح والثقافة
عن نظرته للمرأة وتأثيرها في حياته قال الشاعر الاماراتي عادل خزام: " تعلمت من والدتي أشياء كثيرة أهمها الموسيقى والشعر، وعندما أصف الكرم والرحمة فهو وصف لأمي، علاقتي بها أفرزت لدي نظرة منفتحة للمرأة ككائن أراه أحيانا متفوقا وأفضل وأنبل، المرأة هي سحر الوجود كله، وربما الكون كله يختصر في وجه امرأة جميلة تبتسم". وعن الوضع اليوم في العالم العربي: " ما نشهده اليوم من أزمات ضخمة جدا هو دليل على أن الانكفاء والتقوقع هو طريق الظلام، يجب علينا أن نفتح عقولنا ونبدأ بأنفسنا، أن نرى أننا نملك ما يجعلنا روادا للجمال في العالم، ولدينا في التاريخ العربي أمثلة ضخمة في الاعتدال والتسامح والثقافة والعقل الممنهج، نستطيع أن نتماهى مع العالم ونكون مقبولين منهم وهم مقبولين لدينا ولا يوجد طريق آخر".
 
 
 
 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.