تخطي إلى المحتوى الرئيسي
بدون قناع

تكريم المخرج الفلسطيني محمد بكري في مهرجان سينما فلسطين في باريس

سمعي
المخرج الفلسطيني محمد بكري مع كابي لطيف (مونت كارلو الدولية)

تستضيف كابي لطيف المخرج والمؤلف الفلسطيني محمد بكري بمناسبة تكريمه في مهرجان سينما فلسطين في باريس في دورته الثالثة. يقدم هذا العام، 22 فيلماً فلسطينياً فيما يتركّز على موضوعين أساسيّين هما: ذكرى نكسة الـ 1967 وتكريم لأعمال السينمائي الفلسطيني محمّد بكري.

إعلان

تفاصيل الانسان الفلسطيني

تحدث المخرج والمؤلف الفلسطيني محمد بكري عن المهرجان وأهمية التكريم قائلا: " شاركت بكثير من المهرجانات العربية والدولية لكن هذا المهرجان رغم محدودية إمكاناته لم يكن فيه أي تأخير او أخطاء، اختيار الأفلام ممتاز والنقاشات ممتازة وهذا يدل على جدية العاملين في المهرجان يحز في نفسي ان أكثر الناس الذين يهتمون بقضية فلسطين هم ليسوا فلسطينيين، كان بودي ان يكون في المهرجان تمثيل فلسطيني او مشاركة فلسطينية أكثر في هذا المهرجان وغيره من التظاهرات الفنية، وبنفس الوقت انا فخور بان يعمل على المهرجان صبايا من عدة جنسيات. شكرا للمهرجان على هذا التكريم، ومن خلاله نستطيع ان نرى تفاصيل الانسان الفلسطيني كيف يعيش؟ ماذا يحلم؟ وماذا يريد؟".

التاريخ يعيد نفسه

تطرق المخرج والمؤلف الفلسطيني محمد بكري عن الجراح الإنسانية قائلا: فخور أنى خلال مسيرتي قدمت أفلاماً عن الأرمن والاكراد واليهود والمستضعفين وعن الفلسطينيين. علينا ان نقبل الآخر وان نفهم الآخر بدون ذلك نصبح قومجيين وانانيين وكان لنا حكر على الأم والوجع في العالم. لا يوجد شعب في العالم له حكر على الجرح. لكل شعب في العالم جرحه. يجب ان تكون لدينا المساحة الإنسانية والعاطفية والذهنية لجراح الاخرين وعما يحدث في العالم اليوم قال: " التاريخ يعيد نفسه جغرافيا المحرقة والمجزرة تنتقل من مكان الى آخر ولكن إنسانيا يبقى الانسان هو مركز هذا الجرح".

الجنسية هي الإنسانية والفلسفة هي المحبة

ذكر الممثل والمخرج الفلسطيني محمد بكري انه في اعماله يحاكي الأجيال القادمة: " احاكي ابنائي وأتأمل ان يسيروا على نفس الدرب، جنسيتهم هي الإنسانية وفلسفتهم هي المحبة، إذا كانت هذه هي الأسس والمبادئ لهؤلاء الشباب والصبايا فلن أخاف عليهم. وعن محمود درويش قال: " لو كانت القصيدة تحرر فلسطين لكان محمود درويش حررها مليون مرة " وعن زياد رحباني قال:" زياد شاب لدية ما يقوله ومجنون موسيقى، هو مجنون جميل من المجانيين الذين أحبهم أتأمل التعرف عليه يوم ما وعلى فيروز أيضا".
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.