تخطي إلى المحتوى الرئيسي
بدون قناع

الراقصة ومدربة فنون الرقص التونسية نوال اسكندراني: " لغة الجسد أقوى من الكلمات"

سمعي
مصممة الرقص نوال اسكندراني (خاص مونت كارلو الدولية)

تستضيف كابي لطيف الراقصة ومصممة فنون الرقص التونسية نوال اسكندراني. عملت في مجال الرقص الكلاسيكي في إيطاليا وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية، وبعد مدة من عملها كراقصة باليه دولية، عادت الى تونس عام 1988.

إعلان

واجهت صعوبات كبيرة في تونس والعالم العربي

عن أهمية الرقص وتطوره قالت نوال اسكندراني: " الرقص فن مهم مثل باقي الفنون الأخرى كالمسرح والموسيقى وغيرها، وهو أول فن وجد في العالم قبل الكلمة وقد يكون قبل الإيقاع الموسيقي، كان هناك منذ القدم علاقة دينية مع الجسد والإشارة، وانا سعيدة بهذا الاختيار رغم أني واجهت صعوبات كبيرة في تونس والعالم العربي في بداياتي لأن هذا الفن لم يكن معروفا من قبل. ولكننا اليوم وصلنا في تونس والعالم العربي الى أن الرقص فن كما الفنون الأخرى، وتغيرت الأمور كثيرا بعد أن كان الرقص للفتيات فقط، حيث نجد الكثير من الشباب الراقصين وخاصة في مجال الرقص المعاصر والباليه وهذا مقترن بحرية الإبداع".

تعلمت من تونس المحبة

عن فن الرقص، قالت الراقصة التونسية نوال اسكندراني:" كثير من الراقصين يشعرون أن لغة الجسد أقوى من الكلمات، نحن كراقصين نعطي أكثر صبغة للجسد لأن الجسد لا يمكن أن يكذب، كما لا يمكن قول كل شيء بالكلمات. أنا كفنانة استخدم لغة الجسد للتعبير إضافة الى الفنون الأخرى لأني أشعر أنه يجب أن ندمج الفنون مع بعضها، ما زلت أحلم وأعطي الوقت للحلم وأحب أن أرى نصف الكأس الملآن".

فلسطين في قلبي دائما

عن أصولها السويدية- التونسية، قالت نوال اسكندراني: " عندما كنت في تونس كان الناس يقولون لي دائما إنني لست تونسية لأن أمي من السويد، ولكن عندما ذهبت الى أوروبا لم يسألني أحد من أين أنا ومَن أكون، وعندما عدت الى تونس وجدت أن الناس لا يزالون يطرحون علي نفس السؤال، ولكن هذا لم يعد يمسّني وحاولت أن أعطي كل شيء لبلدي كمواطنة وفنانة. وتعلمت أن أثق بنفسي وتعلّمت من تونس المحبة". وعن علاقتها بفلسطين قالت: "فلسطين في قلبي دائما وعند زيارتي الأولى لفلسطين، شعرت وكأني في بيتي وكأني أعرف هذا البلد منذ زمن بعيد، والشعب الفلسطيني لديه قوة تشعر بها وهو شعب حيّ ويحب الحياة".

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن