تخطي إلى المحتوى الرئيسي
بدون قناع

ماهر عطار: "دفعت دما ثمن مهنتي وثمن الصور التي انتشرت عالميا"

سمعي
(خاص مونت كارلو الدولية) كابي لطيف مع المصوّر ماهر عطار

تستضيف كابي لطيف ماهر عطار المصور الفوتوغرافي اللبناني والناشر في حوار تناول بدايته مع فن التصوري ومسيرته في هذا المجال وخاصة تغطيته للحروب ومنها الحرب اللبنانية والحرب في أفغانستان وحرب الخليج الأولى والثانية وتعرضه لعدد كبير من الإصابات جراء قيامه بتغطية هذه الحروب

إعلان

الأثارموجودةعلىجسميمنإصاباتتعرضتلهااثناءتغطيتيللحروب

عنعملهالصحفييقولماهرعطار: "دفعتدمثمنمهنتيوثمنالصورالتيأبدعتفيتصويرها،فالآثارموجودةعلىجسميمنإصاباتتعرضتلهااثناءتغطيتيللحروب،ولكنهذالميمنعنيأبداانانزلللشارعوأصورولكنيلماعدأستطيعتصويرالحروب". عنعلاقتهبالكامرةقال:  "اعتقدانالكامرةهيأداةلتنفيذرغباتالمصوريطوعهامثلمايريد،كماالقلمالذييشدالكاتب،وفيالنهايةنحننستعملعقلناوفكرنافيالتصويروالكتابة،أحاولانأوثقبقدرامكاناتيقصصمنالشارعمرورابالتعليموغيرها،فالتصويرأصبحأكثرمنهواية،ولكنأفضلاناعتبرنفسيهاوهكذااشعرأنىمازلتفيمرحلةالتفتيشعنالصورةالحقيقية،كماانالمصورلايحقلهانيصوركلشيءيجبانيكونهناكتخصصفيالتصوير".

تجربتيفيالدوحة

تحدثالمصوروالناشرماهرعطارعنرحلتهمعالكاميرا: "خلالمسيرتيالتقطتصوراللكثيرمنالشخصياتالسياسيةمنهمالرئيسياسرعرفات. وخلالالحرباللبنانيةالتقطتصورةتحولتالىأكثرالصور  تداولاوانتشارا. بعدمغادرتيلبنانالىباريسبعدانتهاءالحرباللبنانيةانتقلتالىالدوحةوبطلبمنالشيخةموزهبنتناصرالمسندحيثتوليتمهمةتأسيسمكتبةرقميةوتأهيلفريقعملقطري. أصدرثلاثةكتبمنها "تحدياتواقع" الذييقولعنه: "موضوعهمهمحيثسافرتالى 11 بلدوصورتالأطفالالذينيعيشونفيالشوارعالمحرومينمنالتعليم،كذلككتاب "جوازسفر" وهوينقلواقعسوقمهموتراثيفيالدوحةاسمةسوق "واقف" وهذاالكتابيعتبرجوازسفرلمدينةالدوحةوقدطبعقبلالأولمبياد،تجربتيفيالدوحةكانتمهمةتقنياوثقافياوعائليا".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.