تخطي إلى المحتوى الرئيسي
بدون قناع

من أرشيف "مونت كارلو": نهاد طربيه حول الفن والسياسة ولبنان

سمعي
الفنان نهاد طربيه (خاص مونت كارلو الدولية)

تعود كابي لطيف إلى حوار أجرته مع الفنان اللبناني الراحل نهاد طربيه جرى عام 2015 لبرنامج "بدون قناع" استعرض فيه محطات من مسيرته الفنية وعلاقته بوطنه وبفرنسا وبكبار الفنانين. تمنى الراحل طربيه في هذ الحوار أن يعم السلام ربوع العالم العربي وأن يعود لبنان ليلعب دوره الذي ميزه في النصف الثاني من القرن العشرين.

إعلان

عرف كيف يجمع الجبل بالنيل

عن علاقته بكبار الفنانين، اعتبر نهاد طربيه بأن سعادته الحقيقية كانت في وضع اسمه بجانب أسماء عظيمة مثل: محمد عبد الوهاب وبليغ حمدي ورياض البندك وجورج يزبك. ولقّب صباح بأميرة الغناء العربي، ووصفها بملكة الأناقة وصاحبة المواقف النبيلة وبأنها باقية للأزل، لأن خصوصيتها تكمن في أنها جمعت ما بين العتابا اللبنانية واللون المصري فدمجت بذلك الجبل بالنيل، وهو شخصياً عمل على الاقتداء بها في هذا الأمر.

على لبنان أن يعود "سويسرا الشرق"

وعن ارتباطه بوطنه لبنان وعلاقته الخاصة بفرنسا قال الراحل نهاد طربيه: لبنان كان وعليه أن يعود "سويسرا الشرق". فاللبنانيون يمتلكون ذوقاً رفيعاً الذي هو قيمة عالية الأهمية توازي القيم الأخرى كالدين والأخلاق. عليهم إذن نبذ الطائفية والتمسك بالهوية اللبنانية وبإنسانيتهم فقط. أما فرنسا، فهي الأم الحنون التي احتضنت لحظات هامة من مسيرته، حيث نال حظوة أن يكون أول مطرب عربي يغني في باريس ويستقطب ذاك الجمهور الواسع والمتنوع.

السلام ووحدة العالم العربي

بالنسبة لأمنياته على الصعيد العام: تمنى نهاد طربيه للعالم السلام ووحدة الشعوب، وخاصة شعوب العالم العربي. واعتبر أن الحب هو الحل لجميع المعضلات، الحب الذي كان حاضراً في كل أغنياته. وأعرب عن رغبته بزيارة كل البلدان بجواز سفره اللبناني وبدون تعقيدات ولا تأشيرات دخول.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن