تخطي إلى المحتوى الرئيسي
بدون قناع

الإعلامي والناشر والكاتب أنطوان سعد: بقاء المسيحيين في الشرق خيار إسلامي

سمعي
الإعلامي أنطوان سعد( فيس بوك)

تستضيف كابي لطيف الإعلامي والكاتب والناشر أنطوان سعد، ومدير دار نشر "سائر المشرق"، ورئيس تحرير موقع "مون ليبان" في حوار تناول مسيرته الإعلامية وعلاقته بالكتابة والنشر وكذلك نظرته إلى لبنان وبقاء المسيحيين فيه والذي وصفه بانه خيار إسلامي.

إعلان

في محراب الديمقراطية

تحدث أنطوان سعد عن مسيرته في عالم الإعلام والكتابة والنشر، والنشر الإلكتروني وعن أهمية العمل الصحفي وأهمية الكلمة حيث قال: " مؤمن إن الصحافة هي سلطة رابعة إذا لم تستوي ولم نكن على المستوى المطلوب فهناك مشكلة كبيرة في الحياة الديمقراطية. من هنا قررت أن احترف وأتعمق في كل كلمة استعملها وان أكون مسؤولا وان أكون خادما في محراب الديمقراطية". عن علاقته بالتلفزيون قال: "صدفة أوصلتني للتلفزيون، والتلفزيون أعطاني فكرة اجتياز الحواجز والمسافات والحدود. الإعلام هو مرآة المجتمع. لكننا نمر بحالة صعبة جدا نسميها التحلل الذاتي ".

نعيش تداعيات الحرب

عن الحرب اللبنانية وكتاباته حول الحرب وبناء الأوطان قال الإعلامي والناشر والكاتب أنطوان سعد: "عشت مرحلة قليلة من الحرب اللبنانية واليوم نعيش تداعياتها في لبنان، ما نعيشه اليوم هو نتيجة التراجع الناجم عن الحرب، الحرب تضرب القيم وتضرب الفضائل والأخلاق وهذا هو الدافع الأول لأبحاثي التاريخية عن الحرب اللبنانية". عن كتابه "بقاء المسيحيين في الشرق خيار إسلاميي" قال: العنون هو مدعاة للتفكير أكثر مما هو توصيف وهذا فخ استخدمته. وجود المسيحيين في الشرق مرتبط بقرارات النخب الإسلامية وهذا الأمر يصح على خارج لبنان أيضا".

أدينُ بدينِ الحبِّ

عن دخوله عالم الصحافة الإلكترونية قال أنطوان سعد: " العالم الإلكتروني يستهويني والان لديّ مشروع لموقع إلكتروني جديد اسمه "ابن عربي"، سيكون بذهنية نهضوية درج عليها اللبنانيون في خدمة العالم العربي منذ مائة سنة. وسيكون حقلاً للأفكار الحداثوية النهضوية والبحث في التراث الإسلامي عن القضايا المضيئة لذلك سميناه تيمنا بابن عربي وهو القائل " أدينُ بدينِ الحبِّ أنَّى توجَّهتْ، رَكائِبُهُ فالحُبُّ ديني وإيماني" وهو محاولة لإحياء عصر النهضة في لعالم العربي. أي نستمد من الماضي ما هو مشرق وجميل لأجل مستقبل جميل مفعم بالأفكار الإيجابية والطاقة ".

سيرة ذاتية

عمل أنطوان سعد في عدد من الصحف اليومية: نداء الوطن ولوريان لوجور والأخبار واللواء، والمسيرة وماغازين الناطقة باللغة الفرنسية. إضافة إلى التجربة في الصحافة المكتوبة، عمل في إذاعة لبنان الحر، وهو حاليًا مقدم برنامج سياسي على تلفزيون. MTV.صدر له "السادس والسبعون، مار نصر الله بطرس صفير"، في ثلاثة أجزاء السيرة السياسية للبطريرك الماروني، ترجم إلى الإنكليزية والفرنسية، "مذكرات وزير الخارجية السابق فؤاد بطرس"،" مذكرات الأباتي بولس نعمان"، "بقاء المسيحيين في الشرق خيار إسلامي دار سائر المشرق". حاصل على إجازة في الصحافة ووكالات الأنباء من كلية الإعلام والتوثيق في الجامعة اللبنانية سنة 1992. تابع دراسات في الفلسفة واللاهوت في جامعة الروح القدس-الكسليك. حائز على إجازة في التاريخ من كلية الآداب في الجامعة اللبنانية.

الإعلامي أنطوان سعد
الإعلامي أنطوان سعد

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن