تخطي إلى المحتوى الرئيسي
بدون قناع

الناشر الفلسطيني خالد سليمان الناصري يخاطب العالم من إيطاليا عبر "منشورات المتوسط"

سمعي
الناشر الفلسطيني خالد سليمان الناصري

تستضيف كابي لطيف خالد سليمان الناصري الشاعر والمخرج والناشر الفلسطيني وهو صاحب "منشورات المتوسط" في إيطاليا في حوار تناول مسيرته الإنسانية والأدبية من سوريا الى إيطاليا.

إعلان

حان الوقت أن ينتقل الصوت الفلسطيني والعربي بشكل عام وواضح الى العالم الغربي

عن النشر والكتاب قال خالد سليمان الناصري: " مشروعي في "دار المتوسط" هو التركيز على ترجمة الادب الإيطالي للعربية والتركيز على النشر في العالم العربي. والمتوسط هو قاسم مشترك بيننا جميعا، وقد وجدت تقبلا منذ إنشاء الدار في العالم 2015، في الدول الاوروبية التي تعطينا فرصاً أكثر من ناحية حرية الراي وسبل العمل ". عن أهم مشارعيه الحالية قال: " أهم مشروع  نعمل عليه الان هو " المتوسط الإيطالية، موتا" حيث حان الوقت ان ينتقل الصوت الفلسطيني والعربي بشكل عام وواضح الى العالم الغربي".

تعامل العالم مع القضية السورية كان مخزياً

عن الهجرة واللجوء قال الشاعر والمخرج والناشر الفلسطيني: " في إيطاليا أصبح لدي علاقة قوية أكثر مع العالم العربي. وهذه النقلة الصغيرة من ضفة الى ضفة وسعت خبرتي وزادت الأفق الإنساني لدي، وأصبحت أرى مآسي الناس أكثر، حيث كنّا نسمعها من بعيد. هذا المتوسط الذي نحبه جميعا ونؤمن به، أصبحنا نرى أهلنا يموتون فيه فجأة. أعتبر نفسي سوريا لأني ولدت في سوريا والسوريون هم أبناء شعبي. ولكن عندي إحساس كبير بالعجز وتعامل العالم مع القضية السورية كان مخزياً، ونشعر باللاجدوى ونرى الناس يموتون بالحرب ويغرقون بالبحر، شعوب كاملة تعيش هذه المأساة".

مرتاح الآن لأني رأيت فلسطين

عن فلسطين قال الناشر الفلسطيني: " ذهبت إلى فلسطين وكنت محملاً بالصورة الشفهية التي حملتها من أهلي الكبار، كل هذه الذاكرة شكلت لديّ إشكالية وهي أن فلسطين شيء نظري. فكانت المسالة صعبة ومعقدة ولكن في النهاية أتمنى أن أراها محررة، وأشعر بالراحة الآن لأني رأيت فلسطين ". عن دور المثقف اليوم، قال: " إني غير معني أن يُسمع صوت المثقف أم لا ولكن متى يأخذ المثقف دوره الحقيقي. عندما نرى أن أكثر من 70 بالمائة من المثقفين العرب يقفون مع الدكتاتور فهذه مشكلة كبير خصوصا مَن لهم صوت إعلامي، أصبحنا نتساءل عن دور المثقف " .

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن