بدون قناع

الأديب والشاعر المغربي عبد السلام الفزازي: لا زلت أكتب لأعيش الطفولة

سمعي
د. عبد السلام الفزازي (يوتيوب)

تستضيف كابي لطيف عبد السلام الفزازي، الأديب والشاعر المغربي والأستاذ في شعبة اللغة العربية وآدابها في كلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة ابن زهر في أغادير في المغرب، في حوار تناول مسيرته الأدبية والإنسانية.

إعلان

ما زلت أبحث عن الطفولة

تحدث الاديب والشاعر المغربي عن طفولته التي اتسمت بالوحدة والعلم قائلا: " للعلماء رسالة مقدسة في هذا العالم بصفة عامة، بالنسبة لي أنا ذلك الطفل الصغير الذي ترعرع في جبال الريف ولم أكن أفكر يوما أن أدخل الى المدرسة، كنت لا أعرف حتى السيارات أو الكهرباء. لم أعش مع أمي لأنني منذ أن دخلت المدرسة قضيت حياتي مغرّبا من أجل العلم. لا زلت أكتب لأعيش الطفولة التي كانت بالنسبة لي مدرستي الأولى، ولا زلت أعيشها وقد اشتعل الرأس شيبا. أنا هو ذلك الطفل الصغير الذي أصطحبه معي في كتاباتي الإبداعية وأبحث عن الأم والصدر الحنون".

لا أجالس أحدا بل أجالس قلمي وأوراقي

عن تأثير الشعر في حياته، قال عبد السلام الفزازي : " من خلال الطفولة أكتب عن هذا الانسان الذي أصبح رجلا، وكذلك عن الوحدة. فأنا لا أجالس أحدا، بل أجالس قلمي وأوراقي. الشعر أعطاني شيئا انتزعته من نزار قباني الذي ذكر في لقائه مع الإعلامية المصرية ليلى رستم حينما سألته: لماذا الشعر؟ فأجاب :"وكأنك سيدتي تسأليني لماذا الهواء". أجد في الشعر ما فقدته وأبوح له بمكنونات صدري. عناويني تحمل هذه الذات الكاتبة وحضور الغياب والغربة والهجرة ومن ثم الثيمة التي أشترك فيها مع محمود درويش وهي الموت. وقريبا سيصدر لي "حوار مع الموت".

يجب أن نتصالح مع أنفسنا، فتاريخنا مليء بالهزائم

عما يحدث في العالم العربي اليوم، قال الأستاذ في شعبة اللغة العربية وآدابها في كلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة ابن زهر في أغادير بالمغرب: "من المعيب أن نكون ورثة لهذا التاريخ الذي قرأناه. لعبتنا الهشة هي لعبة السلطة. الحاكم العربي عندما يعتلي الكرسي يصير فرعون الفراعنة. وإذا كنّا نهرع وراء المناصب، فكيف لنا أن نتكلم عن الديمقراطية والشفافية والمناصفة والمرأة والمواضيع الأخرى التي تؤرق مجتمعاتنا. علينا أن نتصالح مع أنفسنا، فتاريخنا مليء بالهزائم".

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن