تخطي إلى المحتوى الرئيسي
بدون قناع

اللبناني-الفرنسي كلود لومان يهدي متحف معهد العالم العربي في باريس 1300 لوحة فنية تشكيلية

سمعي
الفنان التشكيلي كلود لومان وزوجته "فرانس" (المصدر خاص مونت كارلو الدولية)

تستضيف كابي لطيف كلود لومان صاحب "غاليري كلود لومان" في باريس وصاحب مجموعة فنية كبيرة لفنانيين تشكيليين عربا بمناسبة إهدائه متحف معهد العالم العربي مجموعة من الأعمال الفنية لكبار الفنانين المعاصرين، عددها 1300 لوحة جمعها خلال ثلاثين عاما.

إعلان

علاقتي بالفن التشكيلي

عن الدوافع التي قادته الى تقديم هذه المنحة لمتحف العالم العربي، قال كلود لومان: " بعد 30 عاما على تأسيس الغاليري التي تحمل اسمي في باريس، قررت وزوجتي "فرانس" إهداء متحف معهد العالم العربي 1300 لوحة لفنانين معاصرين من العالم العربي، وهو متحف فرنسي لا يسمح ببيع اللوحات بل بعرضها فقط. إني أحب باريس جدا، بعد مغادرتي لبنان احتضنتني هذه المدينة وشجعتي وتبنتني. منذ أن افتتحت الغاليري في باريس، كان هدفي أن أعرّف الجمهور الفرنسي والغربي على أعمال الفنانين العرب والعالميين."

عندما أتعرف على فنان وأحبه أقتني أحد أعماله

بالنسبة لخصوصية المكان الذي سيضم مجموعة كلود وفرانس لومان، قال: "اعرف جاك لانغ منذ زمن ومعجب بتفكيره لذلك اخترت معهد العالم العربي لإهدائه هذه المجموعة الفنية التي تضم اعمال لفنانين من المغرب العربي والمشرق. وقد خصص لنا جاك لانغ ورئاسة المعهد صالة كاملة للأعمال تحمل اسم "متحف فنون العالم العربي"، وباسم" مجموعة كلود وفرانس لومان" تضم أبرز اعمال لفنانين معروفين مثل شفيق عبود وضياء العزاوي."

قررت أن أغيّر اسمي

عن علاقته بلبنان، قال كلود لومان: " لا أستطيع العودة للبنان لأن المرحلة التي عشتها خلال الحرب لم تكن سهلة وحتى الآن عندما أسمع عما يحدث في بلداننا من المشاكل من قتل ومذابح أتألم كثيراً. أنا ضد التقسيم وضد الطائفية. طلبت الجنسية الفرنسية بعد سنتين من وجودي في باريس ولم اعد الى لبنان، وقررت ان اترك هذا التاريخ القديم الشرس الذي عشته خاصة بعد تعرضي للخطف في بداية الحرب اللبنانية. وقررت ان اغير اسمي ولا اذكر من أي منطقة انا لان هذا التصنيفات والاسماء والطوائف غير مقبولة بالنسبة لي ولا اريد ان اضع نفسي في قالب معين. انا من هذه البشرية ".

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن