تخطي إلى المحتوى الرئيسي
بدون قناع

الكاتب والناقد المصري صلاح فضل: أصرُّ على ممارسة دوري التنويري

سمعي
الكاتب والناقد المصري صلاح فضل رفقة الإعلامية كابي لطيف (البحرين)

تستضيف كابي لطيف صلاح فضل المفكر والناقد الأدبي المصري والأستاذ الجامعي وعضو لجنة تحكيم مسابقة برنامج أمير الشعراء الذي تنظمه لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي في نسخته الثامنة من موسم 2018 – 2019 في حوار تناول مسيرته الفكرية والإنسانية.

إعلان

مشكلة الإنسان أن عمره قصير وأحلامه مؤجلة

تحدث عن مسيرته في مجال الأدب: " دراسة الأدب والفن والثقافة علمتنا أن لكل ذات فرادتها وخصوصيتها، ومهما تشابهت الأحداث التي تمر علينا فإن استجابتنا لها وتوافقنا أو تخالفنا معها يختلفون من شخص لآخر لعوامل منها استعداد الفرد الفطري ومكتسباته الفكرية والثقافية، ثم ما مرّ عليه من أحداث وما في طيات قلبه من أحلام مجهضة. وكل ذلك يتوقف على مدى طموحاته وقصور إمكاناته، فمشكلة الإنسان أن عمره قصير وأحلامه مؤجلة".

فنون اللغة كفيلة بأن تصبغ وجدان الإنسان بصبغة مستنيرة

عن العلاقة مع الآخر ومفهوم الأديان، قال صلاح فضل: " الفنون الجميلة وفنون اللغة كفيلة بأن تصبغ وجدان الإنسان بصبغة مستنيرة رافضة لأي تيارات ظلامية. الآخر فينا ومنا ونحن فيه ومنه، لذلك إن فكرة الاختلاف الجذرية تعتبر ساذجة وسطحية للغاية. أنا مولع بالحداثة والتجديد وشغوف بالتطور، وأعتقد أن حركة الزمن تمضي قدما نحو التطور، الذي أؤمن بحتميته ".

الحرية هي الأوكسجين بالنسبة للإبداع

كما تطرق الى موضوع الحرية، فقال : "الحرية هي الأوكسجين بالنسبة للإبداع، ونقص الحرية يحفز على الإبداع أكثر من فائض الحرية، وأكثر الفنون حاجة الى الحرية هو المسرح، ولكل عصر إنتاجه وشموخه ورموزه. لن يتكرر مَن يشبه طه حسين لأن الظروف مختلفة من كل جانب، الا أن الدور الذي قام به طه حسين وجيله هو دور تنويري وتطويري للمجتمع المصري والعربي، وهذا الدور هو الذي أصرّ أن أمارسه بعنف واستمرار".

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن