تخطي إلى المحتوى الرئيسي
بدون قناع

جوزيف القصيفي نقيب محرري الصحافة اللبنانية: أطمح لأعيد زهو الأمس الى اليوم

سمعي
جوزيف القصيفي رفقة كابي لطيف (أمام مبنى إذاعة مونت كارلو الدولية، باريس)

تستضيف كابي لطيف جوزيف القصيفي نقيب محرري الصحافة اللبنانية في حوار تناول رؤيته المستقبلية لمهنة الصحافة ومسيرته في عوالمها منذ السبعينات.

إعلان

أسعى لنقل النقابة من مرحلة النقيب الى مرحلة النقابة

عن مسيرته الصحفية وطموحاته كنقيب، قال القصيفي : " انتخابي تكليف قبل التشريف. اليوم أسعى لنقل النقابة من مرحلة النقيب الى مرحلة النقابة. علينا أن نعمل كفريق عمل واحد ومنسجم لأننا نواجه تحديات كبيرة. التطورات التكنولوجية لا تلغي الصحافة إذا عرف القيّمون على قطاع الصحافة الورقية أن يتأقلموا معها وأن يبادروا الى ابتكار طرق جديدة تعيد النبض الى الصحافة الورقية".

الصحافة اللبنانية عبر تاريخها ذاكرة لبنان

عن رؤيته ما بين الأمس واليوم في ما يخص الصحافة بلبنان، قال جوزيف القصيفي: " شتان ما بين الامس واليوم. شكلت الصحافة اللبنانية عبر تاريخها ذاكرة لبنان، ومنبراً لأحراره وأحرار العرب، وسجلت الوقفات الوطنية والسياسية التي توالت عليه وعلى الدول العربية. ألم تكن صفحاتها مشرعة لإبداعات الكبار من كتّاب وأدباء وشعراء ومفكرين وفلاسفة".

طموح النقيب

بالنسبة لتأثير الصحافة على لبنان، قال النقيب جوزيف القصيفي:" أطمح لأعيد زهو الأمس الى اليوم ليس فقط على مستوى الصحافة والإعلام فقط بل على مستوى الحياة الثقافية والاجتماعية التي طبعت لبنان في السبعينيات وجعلت من هذا البلد مطبعة ومسرح وصوت العرب الحقيقي،Chief 0 Comments وكانت بيروت آنذاك مدينة تجمع ثقافات وحضارات متنوعة ومختلفة."

سيرة ذاتية

مجاز في الإعلام من الجامعة اللبنانية وحائز على إجازة تعليمية في اللغة العربية وآدابها من كلية التربية في الجامعة اللبنانية. عمل في الصحافة منذ عام 1972 في عدد كبير من الصحف والمجلات اللبنانية مندوبا، مراسلاً محرراً وكاتباً ومنها السفير والنهار إضافة الى عدد من المجلات والصحف العربية الصادرة في الخارج. كما عمل في إذاعة "صوت لبنان". نقابي متمرس شغل مناصب نقابية قيادية في لبنان والخارج، شارك في العديد من المؤتمرات النقابية ممثلا لنقابة محرري الصحافة في لبنان. من مؤلفاته: "عوامل واعلام النهضة العربية في القرن التاسع عشر." وقريباً "موجز تاريخ نقابة محرري الصحافة اللبنانية". له آلاف المقالات والتحقيقات المنشورة في لبنان والعالم العربي وهي تتناول موضوعات سياسية واجتماعية وأدبية وتاريخية. حائز على وسام الأرز الوطني 2007.

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.