تخطي إلى المحتوى الرئيسي
بدون قناع

الروائي السعودي هاني نقشبندي: "صانع الأحلام" تتحول إلى مسلسل تلفزيوني في رمضان

سمعي
الكاتب السعودي هاني نقشبندي (أمام مبنى إذاعة مونت كارلو الدولية، باريس)

تستضيف كابي الطيف الروائي والإعلامي السعودي هاني نقشبندي بمناسبة زيارته للعاصمة الفرنسية في حوار تناول مسيرته الإنسانية والأدبية والإعلامية. كما تحدث عن روايته "قصة حلم" التي ستتحول الى مسلسل تلفزيوني يبث على تلفزيون أبو ظبي خلال شهر رمضان المقبل تحت عنوان "صانع الأحلام".

إعلان

الفضول خدمني

عن حياة التنقل التي يعيشها بين البلدان قال الروائي والاعلامي السعودي هاني نقشبندي:" الجسد بحد ذاته هو سجن كبير للروح، أجمل فعل يختم فيه الانسان حياته هو الموت الذي يحرر الروح من هذا السجن. كانت دائما لدي نزعة الهروب من شيء ما والبحث عن شيء جديد ومختلف. الفضول خدمني، اليوم العالم مشغول بالتعرف على المجتمع السعودي لأن هذا المجتمع مجهول ليس فقط للخارج إنما للداخل أيضا فالسعودية بلد كبير ومجتمعاته مختلفة. والمجتمعات هي عبارة عن بركة ماء إذا بقيت راكدة تفسد وأي حراك هو جيد جدا لها ".

مهما اختلفنا لا يمكن أن نعيش من غير الآخر

عن روايته" اختلاس" التي منعت في بعض الدول العربية والسعودية قال الروائي والاعلامي السعودي هاني نقشبندي:" الرواية لم تُمنع فقط في السعودية ولكن حتى في لبنان. لم أر فيها شيئا يسيء للمجتمع. مشكلتنا في المجتمعات الخليجية أننا شديدو الحساسية للنقد. أحاول أن أخرج من عباءة شرقية ثقيلة على أكتافي، لذلك أنا أحاول أن أتواصل بانفتاح مع الآخر، وعبّرت عن ذلك في رواياتي التي تتحدث عن تواصلنا مع الآخر وفي بعض الأحيان صدامنا معه، الا أنه لا يمكن أن نعيش من دون الآخر مهما اختلفنا".

السعودية لا تغادرني

عن المملكة العربية السعودية، قال هاني نقشبندي: " ذاكرة الإنسان في الطفولة وطفولة الإنسان هي وطنه. عندما أغادر السعودية فهي لا تغادرني، هي في قلبي ومعي وفي جواز سفري وهويتي وشخصيتي وشكلي وملامحي وأفكاري. في نهاية المطاف أحب وطني ولهذا عندما أرى خطأً انتقده حبا فيه. أتمنى أن يقال هاني نقشبندي الروائي السعودي الإنسان الذي صنع اسما لبلده، قبل أن أكون إنسانا عالميا يجب أن أكون إنسانا في وطني ومجتمعي. الكتاب اليوم هو أهم من السفارة والكاتب أهم من السفير، الإنسان من غير حلم لن يكون ".

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن