تخطي إلى المحتوى الرئيسي
بدون قناع

د. محمود الضبع: تحكّم الرأسمالية الجديدة حتى في الثقافة

سمعي
د. محمود الضبع (فيسبوك)

تستضيف كابي لطيف الدكتور محمود الضبع أستاذ النقد الأدبي الحديث بجامعة قناة السويس والحائز على جائزة طه حسين في النقد الأدبي. له العديد من الإصدارات منها: الثقافة والهوية والوعي العربي، الثقافة والهوية والتكنولوجيا، مكتبة الإسكندرية، الرواية الجديدة في المشهد العربي المعاصر، قصيدة النثر والتحولات الشعرية العربية، إضافة الى العديد من الأبحاث والدراسات المنشورة إقليميا ودوليا.

إعلان

لم نقرأ تراثنا العربي على النحو الكافي

تحدث الدكتور محمود الضبع عن التراث والحداثة في الأدب والتاريخ والشعر والخطابة عبر النقد الأدبي فقال:" إننا كعرب لم نقرأ تراثنا العربي على النحو الكافي، قرأناه كعقلية تراثية كما هو أو عبر مصادر نستند عليها في إيديولوجيتنا وفي كلتي الحالتين هذا خطأ. التراث يُقرأ في سياق اللحظة الراهنة لنتكئ عليه في بناء المعلوماتية، وهكذا نستطيع أن نقول للعالم ها نحن الآن ولسنا كما كنا منذ مئات السنين. والغرب والعالم كله بعد أن قطع شوطا كبيرا في العلوم إلا أنه يتمادى في جهله للإنسان".

تأثرت بطه حسين

عن طه حسين عميد الأدب العربي، قال محمود الضبع: " طه حسين هو مولاي وشيخي الذي لم التقيه لأنه تعامل مع التراث العربي بمنطق يختلف عن العقلية العربية، وهو منطق الشكّ الديكارتي الذي يختبر المسلّمات في ما إذا كانت حقيقة أم أن الزمن منحها مصداقية لدى الناس. تأثرت بطه حسين بالشك المنهجي مما جعلني أميّز بين الحقيقة والرأي الذي لا يستند إلى أبعاد فكرية وفلسفية ومنهجية ".

الإنسانية تفقد إنسانيتها

عن أمنياته لطلاب المستقبل، قال محمود الضبع:" يؤلمني أن تكون هناك كتابات جيدة لا يوليها الإعلام أهمية لأننا نعيش في عصر تحكم الرأسمالية الجديدة حتى في الثقافة. الوطن العربي يمتلك كنوزا كثيرة ويحتاج الى أن يتعلم مفهوم صناعة المحتوى بالمنطق المعاصر، أي تحويل الشيء الواحد الى منتجات متعددة. الإنسانية اليوم تفقد إنسانيتها، وأخطر ما يواجه العالم من تحديات الآن وفي المستقبل هو الحفاظ على الإنسانية ".

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن