الصحة المستدامة

الانزلاق الغضروفي العنقي

سمعي

يشعر الكثير من الناس في منطقة العنق بآلام متكررة وغير محتملة تمتد في بعض الأحيان لتطال الكتفين والذراعين مصحوبةً بتنميل أو خدر في الأصابع مع عدم القدرة على التحكم في حركة تلك المنطقة بالكامل. ويحدث ذلك في مراحل عمرية مختلفة وغالباً ما يكون السبب هو انزلاق غضروفي عنقي.

إعلان

في الواقع، فقرات العمود الفقري 33 مقسمة إلى 3 مجموعات منها المجموعة العنقية المكونة من 7 فقرات تشكل الدعامة الأساسية للعنق والتي يفصلها عن بعضها البعض وسائد أو أقراص غضروفية تعمل على تقليل الضغط على الأعصاب الفرعية و تسهيل حركة الفقرات العظمية عند الاستقامة
 والانحناء و تغيير وضعية الجسم.
 
في حالات الانزلاق الغضروفي، التي أصبحت أكثر شيوعاً بسبب كسلنا وعاداتنا السيئة، يحدث فتق في الجدار المحيط بالنواة الغضروفية مما يدفع بالمادة الجيلاتينية إلى خارج القرص الغضروفي بدرجات متفاوتة تختلف طرق علاجها بحسب حدتها التي قد تصل إلى درجة انفجار الغضروف بعد انزلاقه مما يتطلب العلاج الجراحي.
 
وللتعرف أكثر على أسباب وأعراض وكيفية اختيار الوسيلة المناسبة لعلاج الانزلاق الغضروفي العنقي أجاب الدكتور أحمد سالم، أستاذ جراحة المخ والأعصاب بكلية طب الأزهر من مصر، عن استفساراتنا وأسئلة المستمعين حول هذا الموضوع.
 
إعداد وتقديم سعدة الصابري.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم