الصحة المستدامة

أمراض الجهاز الهضمي

سمعي

يستضيف برنامج " الصحة المستدامة" الدكتور مؤيد بكري، الاختصاصي في الأمراض الباطنية والقلبية لفتح ملف أمراض الجهاز الهضمي.

إعلان

تحدث الدكتور مؤيد بكري عن أكثر الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي و منها: القرحة التي تصيب المعدة نتيجة لازدياد نسبة الحموضة فيها والسبب في ذلك يعود إلى عدة أمور منها بعض الأدوية التي تقلل من عمل جهاز المناعة في المعدة و تسبب اضطرابات فيها.
 
إضافة إلى أمراض القولون العصبي الذي تكون أسبابه نفسية كالقلق
والتوتر حيث أن الاضطرابات في القولون ناتجة عن تشنجات عصبية تؤدي إلى الإصابة بآلام و انتفاخ في البطن. أما بالنسبة لأمراض البنكرياس فأسبابها كثيرة ومن المعروف بأن الأشخاص الذين يتناولون الكحول بكثرة هم معرضون بكثرة لالتهابات حادة في البنكرياس.
 
كما ذكر أيضا مرضا شائعا آخرا يصيب الجهاز الهضمي و هو تكون الحصى داخل المرارة و يعود السبب في ذلك إلى عدم انتظام ترسب الكولسترول فيها والذي يتحول إلى حصى و يسبب مع مرور الوقت في مرحلة متقدمة آلاما شديدة في البطن و التهابات.
 
هذا ونصح الدكتور مؤيد بكري بأهمية تناول الغذاء المتوازن، شرب الماء ومحاولة قدر الإمكان التخفيف من الأغذية التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون. كما أن ممارسة الرياضة و النوم بكمية كافية يساعدان في الوقاية من أمراض الجهاز الهضمي.
وأخيرا أكد على ضرورة الابتعاد عن التوتر و التشنجات العصبية لضمان سلامة الجهاز الهضمي.

 
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم