الصحة المستدامة

علاج الغضروف بدون جراحة

سمعي

يعتبر الانزلاق الغضروفي من أكثر مشاكل العمود الفقري شيوعاً، وتتعدد أنواع علاجه بتطور الحالة. يستضيف برنامج "الصحة المستدامة" الدكتور ضياء السيد، اختصاصي أمراض العظام وجراحات اليد والعمود الفقري، للوقوف على آخر العلاجات غير الجراحية والتي يعتبرها الكثير من الأطباء أكثر أماناً وأقل مضاعقات..

إعلان

 إذا كانت الجراحة هي الحل الوحيد الذي كان مستخدماً قبل سنواتٍ طويلة، إلا أنها، بحسب الدكتور ضياء السيد، أصبحت الوسيلة الأخيرة التي يلجأ إليها جراح العظام اليوم وتقتصر على الحالات المتأخرة التي يحدث فيها انفجار داخل الغضروف نتيجة لإهمال الحالة.

 
 وتتوفر اليوم وسائل علاجية متطورة وعملية كالعلاج بالليزر والقسطرة وشفط الغضروف باستخدام المناظير وكذلك العلاج بالتردد الحراري الذي يفضله الدكتور ضياء السيد خاصةً في الدرجتين الأولى والثانية من الإنزلاق الغضروفي..  
 
ويعود تفضيل العلاج بالتردد الحراري، حسبما أشار إليه الدكتور ضياء السيد، إلى تفوقه على غيره من أنواع العلاج من حيث السهولة والسرعة وعدم الحاجة إلى إحداث ثقوب في الظهر وقدرة المريض على العودة إلى عمله مباشرةً إثر الجلسة. إلا أن عوامل نجاح العلاج عديدة وأهمها بالنسبة للدكتور ضياء السيد هو اختيار الطبيب طريقة العلاج المناسبة لكل حالة والتزام المريض بعد العلاج بأسلوب حياةٍ سليم وتغذية صحية وعاداتٍ يومية تحافظ على عمر فقرات وغضاريف العمود الفقري.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم