الصحة المستدامة

مشاكل الجلد والصيف

سمعي

يبدأ فصل الصيف وتبدأ معه أمراض مختلفة، منها ما يصيب الجهاز الهضمي، وأخرى الجهاز العصبي، وثالثة تصيب الجلد مسببةً مشكلات جلدية مزعجة يناقشها برنامج الصحة المستدامة مع الدكتور أسامة المجالي مستشار الأمراض الجلدية والتناسلية وجراحة الجلد والليزر.

إعلان
يصف الدكتور أسامة المجالي أمراض الجلد المرتبطة بالشمس وحرارة الصيف بالأكثر إزعاجا وإحراجاً خاصةً لدى الأطفال وكبار السن والكادحين المضطرين للعمل تحت الشمس الحارقة طيلة النهار.
كما تعتبر النساء من أكثر المترددين على عيادات الأمراض الجلدية خلال فصل الصيف.
 
فهناك عدة عوامل في الصيف تؤدي إلى ظهور الأمراض الجلدية الصيفية، وتزيد من حدتها، كزيادة حرارة الجو، زيادة الرطوبة، كثرة التعرض المباشر لأشعة الشمس الضارةالتي تزداد بين العاشرة صباحاً والثالثة بعد الظهر كما يقول دكتور أسامة المجالي الذي صنف أهم المشاكل الجلدية الصيفية إلى حروق الشمس واكزيما الصيف والأمراض الفطرية والطفح الجلدي بالإضافة إلى النمش والكلف واحمرار البشرة وتصبغها.
 
وإذا كانت العلاجات تتنوع بين مراهم وعقاقير وفيتامينات، إلا أن الوقاية تعتبر، بحسب الدكتور أسامة المجالي أهم خطوة في طريق العلاج الناجع وتفادي مخاطر الشمس التي تتراوح مخاطرها ومضاعفاتها إلى درجة الإصابة بسرطانات الجلد. ويشدد دكتور أسامة المجالي على أهمية وضع واقي الشمس كل ثلاث ساعات وشرب كمية كافية من الماء وترطيب البشرة من وقت لآخر وتوفير مراهم حروق كإسعافات أولية عند التعرض للشمس لفترات طويلة.
 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم