الصحة المستدامة

تأثير ألوان الأطعمة على فوائدها

سمعي

يستضيف برنامج "الصحة المستدامة" الدكتورة مجد الخطيب، الاختصاصية في التغذية لفتح ملف تأثير ألوان الأطعمة على فوائدها.

إعلان

  أشارت الدكتورة مجد الخطيب إلى أن اختلاف صبغة الخضار والفواكه تؤثر على فائدتها في الجسم. هذا و تختلف هذه الفائدة باختلاف ألوانها.

فالأطعمة ذات الصبغة الحمراء كالطماطم، البطيخ أو الجراب فروت الأحمر و غيرها تحتوي على مادة الليكوتين المهمة في تقليل نسبة الإصابة بأمراض السرطان المختلفة. كما أنها تحتوي على مواد مضادة للأكسدة تحافظ على صحة القلب، الأربطة و الغضاريف .
 
أما الأطعمة ذات اللون البرتقالي والأصفر الفاتح كالجزر، اليقطين، البطاطا الحلوة فتحتوي على مادة الكيروتين التي تتحول إلى فيتامين أ عند امتصاصها، وفائدتها تكمن في المحافظة على صحة العيون  تقلل من احتمالية الإصابة بأمراض سرطانية كما تحمي القلب لأنها تقلل من نسبة الكلسترول في الدم. بالإضافة إلى أن الأطعمة الصفراء كالتفاح، الليمون، المشمش، الذرة الصفراء و غيرها تحتوي على فيتامين ب، المهم للجسم خاصة لدى المرأة الحامل لأنه يساعد في حماية الجنين من التشوهات الخلقية.
 
كما أن الأطعمة الخضراء كالسبانخ، الفليفلة الخضراء، الخيار والبازلاء الخضراء مثلا، تحتوي على العديد من الفيتامينات والأملاح الضرورية للجسم كالكالسيوم الذي يعزز من قوة العظام والليتورين الذي يحافظ على صحة العيون. أما الأطعمة ذات اللون الداكن كالباذنجان فهي تخفف من احتمالية الإصابة بالجلطات الدموية و السكتات الدماغية.

وأخيرا نصحت الدكتورة مجد الخطيب باختيار الأطعمة الطبيعية الخالية قدر الإمكان من الألوان الاصطناعية أو الصبغات غير الطبيعية المضافة إلى الأغذية عند شرائها من المحلات التجارية.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم