تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الصحة المستدامة

التورم الدرقي

سمعي
3 دقائق

يستضيف برنامج "الصحة المستدامة" الدكتور عبد الناصر عثمان، الاستشاري في أمراض الغدد الصماء والهرمونات و رئيس وحدة الغدد الصماء في مستشفى الصباح و ذلك لفتح ملف التورم الدرقي.

إعلان
 
أشار الدكتور عبد الناصر عثمان إلى أن الغدة الدرقية تقع في الجزء الأمامي من أسفل الرقبة، أسفل الحنجرة وبالتالي أي تضخم أو تليف يحدث فيها قد يؤثر على الحنجرة و الأوتار الصوتية. هذا و أضاف بأن هذه الإصابات تكون أكثر شيوعا لدى النساء في سن الأربعين والخمسين.
 
هذا و نوه الطبيب " عثمان" إلى أن تورم الغدة الدرقية قد يكون سببه في بعض الأحيان الورم الخبيث و لهذا يقوم الطبيب بأخذ خزعة من الغدة الدرقية عن طريق التصوير الصوتي و من ثم ترسل نتائج الفحص إلى الاختصاصي لتحليلها و الذي بدوره يمرر تقريرا لمعرفة ما إذا كان الورم حميدا أو خبيثا.
 
هذا و من الممكن أن يكون التضخم حميدا و بهذا الحل يكون جراحيا و عادة يترك الطبيب الخيار إلى الشخص المصاب لان آثار هذه العملية قد تكون غير مرضية من الناحية الجمالية و قد يحتاج إلى إجراء عملية تجميلية من بعدها. أما إذا كان التضخم خبيثا فتجرى عملية جراحية لاستئصال الغدة ككل أو جزءا منها هذا بالإضافة إلى العلاج الإشعاعي في بعض الحالات. 
 
كما نصح الطبيب عبد الناصر عثمان بالابتعاد عن ضغوط الحياة كالقلق والتوتر فإنها تؤثر مباشرة على اختلال وظيفة الغدة و الذي من الممكن أن يؤدي إلى تضخمها في حال قلت الهرمونات المفرزة في الدم. هذا و أكد على أن نقص اليود قد يؤدي إلى الإصابة بالمرض و لكن اليوم يضاف اليود إلى ملح الطعام و بذلك أصبحت هذه المشكلة نادرة في أيامنا هذه|. و لذلك دعا الطبيب إلى عدم القلق لان هذه الأورام تكون حميدة في اغلب الأحيان.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.