الصحة المستدامة

الوقاية من الاكتئاب والاستعمال المبالغ للأدوية

سمعي

يستضيف برنامج " الصحة المستدامة" الدكتور أنطوان سعد، الاختصاصي في الطب النفسي وعلم الدماغ السلوكي وعلم المشاعر والعواطف لفتح ملف الوقاية من الاكتئاب والاستعمال المبالغ للأدوية.

إعلان

 

أشار الدكتور أنطوان سعد إلى أن الاكتئاب هي حالة غير واضحة بشكل دقيق لدى العديد من الأشخاص و لها خصائص و أعراض تؤثر على جسد و نفسية الشخص و أهم عوارض الاكتئاب هي: الآم الرأس، الحرارة العالية، التغير في الشهية، الطاقة و الرغبة في العمل، التعامل مع الغير، اضطرابات النوم، القلق، التوتر و ضعف في الذاكرة.
 
أضاف الدكتور أنطوان سعد  إلى أن هذه الأعراض تختلف من شخص إلى آخر كما أن لكل جسم ردة فعل مختلفة و خاصة تميزه عن غيره. أما الأسباب التي تؤدي إلى الاكتئاب فمتعددة منها ما تكون ظاهرة أكثر من غيرها كالعوامل النفسية التي يمر بها الفرد من إحباط عاطفي، فقد وظيفة أو موت احد الأقارب.
 
نوه الاختصاصي أنطوان سعد إلى أن الوقاية من الاكتئاب تكون من خلال التدارك السريع للإحباط النفسي فور حدوثه و عدم التأخر في طلب المساعدة من قريب أو من اختصاصي في الطب النفسي. بالإضافة إلى القيام بتمارين الاسترخاء يوميا لمدة 30 دقيقة لأنها تساعد في التغلب على التوتر الدائم الذي يعيشه الشخص يوميا و تعود الجهاز العصبي على إفراز المواد التي تؤدي إلى الاسترخاء. كما نصح بإتباع حمية غذائية و قراءة الكتب التي تعلم كيفية التفكير بايجابية.
 
أخيرا أكد الطبيب أنطوان سعد على انه من غير المنطقي أن يصف الطبيب لجميع الأشخاص العلاج الدوائي نفسه و السبب يعود إلى انه يجب الأخذ بعين الاعتبار أمور عديدة قبل وصف الدواء مثل الحالة النفسية، المستوى العلمي الحاصل عليه الشخص و غيرها من العوامل الهامة لإعطاء التشخيص الصائب.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم