تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الصحة المستدامة

السرطان ما بعد الشفاء

سمعي
2 دقائق

يستضيف برنامج "الصحة المستدامة" الدكتور سامي الخطيب، الاختصاصي في مكافحة الأورام السرطانية لفتح ملف السرطان ما بعد الشفاء.

إعلان
 
 أشارالدكتور سامي الخطيب  الى أن متابعة مريض السرطان لا تقتصر فقط على تشخيص الإصابة بالورم السرطاني والعلاج الكيميائي و لكن تستمر إلى ما بعد الشفاء منه. و تعد الثقة بين المريض و الطبيب المعالج من الأمور التي يجب المحافظة عليها حتى عند اختفاء الورم السرطاني لان ذلك يساعد على التدخل السريع في حال عودة المرض.  
 
هذا و أكد الدكتور سامي الخطيب على أهمية تقديم الدعم النفسي الكبير من المقربين و من الفريق المختص المشرف على حالته.  و يتكون هذا الفريق المتكامل من قسم الرعاية التلطيفية الذي يكمن دوره في تخفيف آلام المصاب، إزالة المعاناة التي تصاحب العلاج و تقييم الألم الذي يشعر به و المشاكل النفسية، الروحية و الجسدية الاخرى. بالإضافة إلى قسم المعالجة الطبيعية، النفسية و اختصاصي التغذية. هذه السلسلة الطبية تساهم في متابعة حالة المريض و بالتالي التمكن من الاستئصال السليم للورم السرطاني و الشفاء.  
 
 أخيرا ذكر الاختصاصي سامي الخطيب أن نسبة عودة الورم ما بعد الشفاء ترتبط بالمرحلة التي يتم فيها اكتشاف الإصابة، فكلما كان اكتشاف الإصابة مبكرا كلما كانت عودته اقل. و نوه بأن التوعية بأهمية التشخيص المبكر للسرطان في العالم العربي في تزايد مستمر حيث أصبح بالامكان معرفة كيفية الوقاية من خلال الفحوصات الطبية المبكرة و الدورية.  

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.