الصحة المستدامة

هل تؤثر اضطرابات الهرمونات على صحة الرجل؟

سمعي

يستضيف برنامج " الصحة المستدامة" الدكتور اشرف كامل، الاستشاري و الحاصل على الدكتوراه من ألمانيا في أمراض المسالك البولية و التناسلية و أمراض الذكورة و العقم و مدير المركز الطبي الألماني في مدينة دبي الطبية لفتح ملف: تأثير اضطرابات الهرمونات لدى الرجل.

إعلان
 
أشار الدكتور اشرف كامل إلى أن صحة الرجل تعتمد على وجود نسبة طبيعية من الهرمونات في الجسم. هذا و نوه إلى وجود العديد من الهرمونات الذكرية و من أهمها الهرمون الذكري التستيرون و الذي له تأثير مباشر على صحة الرجل الجنسية وخاصة  في زيادة الرغبة و القدرة الجنسية. كما يساعد في القيام بالعديد من وظائف الجسم كبناء العضلات، كثافة العظام، تنظيم وظائف الكبد، تنظيم الدورة الدموية و تحسين الذاكرة.
 
يعد هرمون التستيرون من الهرمونات التي يزداد إنتاجه لدى البلوغ و ترتفع نسبته في الجسم سنة بعد أخرى حتى يصل إلى قمته في سن ال 30 من العمر. و بعد ذلك تبدأ نسبته بالتناقص تدريجيا بمعدل 1-2 في المائة من مستواه. هذا الانخفاض يؤدي إلى أعراض سلبية قد يشعر بها الشخص انطلاقا من الـ40.  

 أخيرا سلط الدكتور اشرف كامل الضوء على سوء استخدام الهرمونات الذكرية من قبل البعض حيث يحقن الرياضيين ببعض أنواع الهرمونات و ذلك لزيادة نمو العضلات و بالتالي يؤدي ذلك إلى ارتفاع في مستوى هرمون التستيرون في الجسم ما يؤدي الى خفض مستوى الكولسترول الحميد فيه. هذا و أكد الطبيب على ان هذه الزيادة تؤثر سلبا على صحة الرجل و قد تؤدي إلى مضاعفات صحية كالإصابة بتصلب الشرايين، السكتات القلبية كما قد تؤثر على الحالة النفسية و لهذا حذر من الاستعمال الخاطئ للهرمونات و نصح بتجنبها او بتعاطيها تحت اشراف اختصاصي في حال الضرورة فقط.  

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم