الصحة المستدامة

صحة الفم والأسنان لدى الحوامل... الإرشادات والمحاذير

سمعي

يستضيف برنامج " الصحة المستدامة" الدكتور حلمي الطائي، الاستشاري في جراحة الفم والوجه والفكين و في زراعة الأسنان لفتح ملف صحة الفم والأسنان لدى الحوامل و عن الإرشادات والمحاذير.

إعلان
 
 أشار الدكتور حلمي الطائي إلى أن الحمل لا يعتبر حالة مرضية و إنما يعد حالة فيزيولوجية ينشأ عنها مضاعفات قد تسبب أضرارا بصحة الفم و الأسنان و من هنا تجدر التوعية لان المرأة الحامل في هذه الفترة تهتم أكثر بصحة الجنين و تهمل صحتها و صحة أسنانها. 
 
هذا و أضاف بأن صحة اللثة و الأسنان لدى الحامل تتأثر بازدياد إفراز بعض الهرمونات في هذه الفترة و أهمها : هرمون الاستروجين و البروجيستيرون. حيث ينتج عن ارتفاع نسبة إفراز هرمون الاستروجين إلى زيادة مستوى الدم في الشعيرات الدموية ما يؤدي إلى احتقان في الأنف و إلى زيادة في وصول الدم إلى اللثة و الأنسجة المحيطة. و ينتج عن ارتفاع إنتاج هرمون البروجيستيرون : الغثيان و التقيوء و إلى زيادة نسبة الأنسولين والاستيرود في الدم.  كل هذه المضاعفات تخلف آثارا جانبية على الفم و الأسنان.

كما نصح الاختصاصي حلمي الطائي الأم الحامل بتنظيف أسنانها في فترة الظهيرة و قبل النوم و ذلك لأنها تكون معرضة للتقيؤ و الغثيان عند الاستيقاظ أكثر منه من الأوقات الأخرى. بالإضافة إلى اخذ فيتامين "ب" المتعدد و الكالسيوم. و أخيرا شدد على ضرورة القيام بفحص كامل للأسنان قبل الحمل و ذلك للوقاية من أي ضرر قد يصيبها خلال فترة الحمل.  

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم