الصحة المستدامة

تلف الدماغ: أنواعه و تأثيره على صحة الإنسان

سمعي

يستضيف برنامج "الصحة المستدامة" الدكتور حنا مطر، الاختصاصي في طب الأعصاب لفتح ملف تلف الدماغ: أنواعه و تأثيره على صحة الإنسان.

إعلان
أشار الطبيب مطر إلى أن  تلف الدماغ أو نشافه يعني موت خلايا معينة موجودة في داخله والتي تؤدي إلى آثار جانية قد تصيب خلايا الذاكرة، الحركة والنطق  هذا يعود إلى إعاقة عمل الدماغ بالشكل الصحيح. 
 
هذا وفسر الدكتور مطر أن الأسباب المؤدية إلى ذلك عديدة ومنها نقص الأكسجين في خلايا الدماغ، العامل الوراثي أو العناصر الخارجية كسوء التغذية، تناول بعض أنواع الأدوية والمخدرات. كما أضاف أن التقدم في العمر يؤدي إلى فقدان تدريجي لبعض خلايا الدماغ والخطر يكمن إذا كان هذا الفقدان سريعا جدا يفوق الوضع العادي المتعارف عليه.
 

و أخيرا نصح الدكتور حنا مطر بتناول الغذاء المتوازن، المحافظة على سلامة الشرايين والسيطرة الفورية على مرض ارتفاع ضغط الشرايين والسكري وتناول الفيتامين ب12.  بالإضافة إلى زيارة الطبيب في حال شعر الشخص بأنه يتعرض للنسيان المبالغ فيه غير الناتج عن ضغط العمل والمشاغل الحياتية. بالإضافة إلى أن الرجفة تعتبر من العوارض الرئيسية التي تنبئ بحدوث مشكلة النشاف في خلايا الدماغ المسؤولة عن الحركة ولهذا شدد على مراجعة الطبيب الاختصاصي للقيام بالفحوصات اللازمة 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم