الصحة المستدامة

أزمة الربو .. هل تؤدي إلى الوفاة؟

سمعي

يستضيف برنامج " الصحة المستدامة" الدكتور عماد قوتللي، الاختصاصي في الأمراض الصدرية و التنفسية و الحاصل على البورد الأمريكي في الأمراض الصدرية و التنفسية و العناية المشددة لفتح ملف: أزمة الربو .. هل تؤدي إلى الوفاة؟.

إعلان
أكد الطبيب "قوتللي" على أن أزمة الربو تختلف من شخص إلى آخر و هي عادة  تؤدي إلى ضيق في التنفس و السعال تكون حدتها خفيفة في بعض الأحيان و يتمكن المريض من التعايش معها وقد تكون شديدة في أحيان أخرى.  
 
هذا و أشار الاختصاصي "عماد قوتللي" إلى  أن أزمة الربو قد تكون خطيرة في حالاتها المتقدمة و قد تسبب هجمة مفاجأة قد تؤدي إلى الوفاة إذا ما سيطر عليها بشكل سريع بسبب ارتفاع نسبة ثاني أوكسجين الكربون في الجسم. كما أضاف بأن نسبة الوفاة لدى المرضى المصابين بالربو تقل في حال استعمل المريض البخاخ  باستمرار لأنه يوسع القصبات الهوائية. 
 

و أخيرا شدد الاختصاصي عماد قوتللي على ضرورة عدم التدخين، احتساء الكحول و تجنب الهواء البارد للوقاية من حدوث الهجمة الحادة التي يصعب  السيطرة عليها اذا كان المصاب لا يلتزم بحياة سليمة. بالإضافة إلى الحرص على تناول الأدوية التي يصفها الطبيب الاختصاصي بانتظام للحد من الإصابة بالازمة الحادة.  كما نصح من يصاب بنوبة ربو بشكل مفاجئ بالتوجه فورا إلى المستشفى، لاتخاذ الإجراءات اللازمة 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم