الصحة المستدامة

ما هي الاستعمالات المتعددة لدعامات شرايين القلب

سمعي

يستضيف برنامج الصحة المستدامة الدكتور وسيم خوري، اختصاصي في الجراحة القلبية لفتح ملف الاستعمالات المتعددة لدعامات شرايين القلب.

إعلان
 
أشار الطبيب خوري إلى أن القلب هو مضخة تقع في القفص الصدري و هو عبارة عن عضو صغير لذلك من الطبيعي أن تكون
شرايينه صغيرة أيضا  و وظيفتها مد الجسم بالمواد الغذائية و الأوكسجين و يتراوح قطرها ما بين 2-3 ملم. هذا و لدى إصابة هذه الشرايين بالتضييقات و التخثرات نتيجة لوجود مواد المتكلسة و التي هي عبارة عن مواد الدهنية و كولسترولية تتراكم حول الشرايين و تؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية التي قد تهدد حياة الإنسان.
 
كما أضاف الدكتور وسيم خوري أن تشخيص الإصابة بضيق الشرايين يتطلب بعملية التمييل و فيها يقوم الطبيب بإدخال أنبوب بلاستيكي يحتوي على بالون في رأسه يدخل عن طريق الوخز أو من خلال اليد و هو يحتوي أيضا على مادة ملونة تظلل و تصور الشرايين الضيقة. و في حال وجودها، ينفخ البالون في الشريان و يكسر التضييق الموجود فيه و من ثم يتم وضع الدعامة لضمان عدم عودة التخثرات من جديد و لحماية الشريان على المدى الطويل.       

هذا و نوه بأن عملية وضع الدعامة المعدنية المضادة للأكسدة تعرف بعملية القسطرة. كما تحدث الاختصاصي وسيم خوري عن الأبحاث التي يقوم بها حاليا حيث يدرس إمكانية استبدال الدعامة المعدنية بأخرى مغطاة بمادة عضوية طبيعية لكي يتلاءم أكثر مع التكوين الجسدي و تعطي نتائج أفضل بكثير من الدعامة المعدنية. 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم