الصحة المستدامة

الوجبات السريعة، و أضرارها على صحتنا

سمعي

برنامج الصحة المستدامة يستضيف الدكتورة نادية الموسوي، الاختصاصية في التغذية و الحاصلة على الدكتوراه من جامعات كندا، لفتح ملف الوجبات السريعة، و أضرارها على صحتنا.

إعلان
 
أشارت الدكتورة الموسوي إلى أن الوجبات السريعة تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون، الزيوت المتحولة و المواد الحافظة التي تعد ضارة للجسم و قد تسبب بالعديد من الأمراض كاضطرابات الجهاز الهضمي أو السرطان. كما قد تؤثر على القدرة على التركيز لدى الأطفال و ذلك لقلة احتوائها على الفيتامينات المهمة للجسم كالحديد كما على  التحصيل العلمي لديهم.
 
هذا و أكدت على وجود علاقة وثيقة ما بين الإصابة بالسمنة و تناول الوجبات السريعة حيث أنها تحتوي على مواد تنشط الجينات الخاصة بالسمنة بالإضافة إلى احتوائها على الدهون المشبعة و الزيوت بنسبة عالية ما يؤدي إلى الإصابة بأمراض البدانة كالسكري مثلا.  

هذا و نصحت الدكتورة نادية الموسوي بالاعتدال في تناول هذا النوع من الوجبات بحيث لا يزيد عن المرة كل عشرة أيام. كما أكدت على أهمية تناول السلطات الصحية غير المعلبة إلى جانبها لتسهيل عملية هضمها، أكل البطاطس المقلية بكميات قليلة و شرب العصائر و المشروبات الغازية صغيرة الحجم. و أخيرا شددت على أهمية ممارسة الرياضة أسبوعيا للتخفيف من مضار الوجبات السريعة على صحتنا.  

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم