الصحة المستدامة

تقويم العمود الفقري والانزلاق الغضروفي من دون جراحة

سمعي

برنامج "الصحة المستدامة" يفتح ملفّ تقويم العمود الفقري والانزلاق الغضروفي من دون جراحة مع الدكتور يحيى رسلان، الاختصاصي في تقويم العمود الفقري والحاصل على شهادته من جامعة كليفلاند الأمريكية ورئيس جمعية الإمارات لأطباء تقويم العمود الفقري.

إعلان

 وعرّف الدكتور رسلان تقويم العمود الفقري بأنّه فرع من الطب يُعنى بالعظام، العضلات والأعصاب بشكل أساسي في العمود الفقري. وأضاف أنّه كان هناك فقرة في العمود ليست في مكانها الصحيح فهي ستؤثّر بشكل رئيسي على العصب القريب منها وبالتالي، كردّة فعل من الجسم، يحدث شدّ عضلي في المكان نفسه.

 
وأكّد الدكتور يحيى أنّ معظم الأشخاص لا يُدرك أنّه يعاني من انزلاق غضروفي، وأنّ الأعراض ليست متشابهة لدى المرضى. وقد يشكو المصاب بالانزلاق من ألم في أسفل الظهر يمتدّ إلى رجليه، كما بالانزعاج عند الجلوس لفترة طويلة والإحساس بالألم عند رفع أوزان خفيفة...
 
ويتمّ تشخيص وجود انزلاق غضروفي عند المريض عن طريق الفحص السريري وبعد الخضوع لصورة رنين مغنطيسي التي تؤكّد إصابته وتحدّد درجة الانزلاق الغضروفي وقوّتها. وعندها يخضع المريض لتقويم العمود الفقري وفي حال تخطّى الانزلاق الغضروفي حدود هذه المعالجة، يتمّ اللجوء إلى الجراحة.     

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم