الصحة المستدامة

أكثر ثلاث مشاكل شائعة في القدم والكاحل

سمعي

برنامج "الصحة المستدامة" يفتح ملفّ أكثر 3 مشاكل شائعة في القدم والكاحل مع الدكتور معن طبّاع، الاستشاري في الجراحة العظمية والكسور، والاختصاصي في جراحة القدم والكاحل وزميل الكلية الملكية البريطانية من انجلترا.

إعلان

 وعدّد الدكتور المشاكل الثلاث وهي: التهاب السفاق الأخمصي والتواء الكاحل وهما مشكلتان يعاني منها 90% من الأشخاص، والإصبع الفجعاء أو ما يُعرف بـ"العظمة" وهي مشكلة شائعة عند النساء (9 نساء على 10 تُصاب بها) وهي آفة مكتسبة ولها علاقة بالمكوّنات الجينيّة للكولاجين النسائي بالإضافة إلى مشاكل الأحذية.

 
1- التهاب السفاق الأخمصي:
أشار الدكتور معن أنّ السبب الرئيسي لظهور هذه الآفة هو التشنّج وعدم استرخاء عضلة بطّة الرجل لدرجة قد تفقدها مرونتها. أمّا العلاج : في الحالات العادية يُنصح بالراحة، تغيير الحذاء وتناول مضادات الالتهاب، وفي الحالات المزمنة يتمّ استعمال حقن البوتوكس.
 
2- التواء الكاحل
أكّد الدكتور أنّ هناك أشخاص معرّضين أكثر من غيرهم لالتواء الكاحل بسبب شكل مؤخّرة القدم أو بسبب الفرق في ليونة أربطة الجسم. ولكن 90% من حالات التواء الكاحل تنتج عن رضّة بسبب ازدياد الضغط على الرباط عن حدّ تحمّله. والمهمّ تشخيص الحالة قبل معالجتها تبعاً لدرجة الالتواء.
 
3- الإصبع الفجعاء أو ما يُعرف بـ"العظمة"
ويتجسّد في انخلاع مفصل الإبهام إلى الجانب وانحراف بقية الإبهام إلى الخارج. أمّا السبب في ذلك فيعود إلى عدم وجود عضلة مثبّتة لرأس المشط لذلك يجد الحرية المطلقة للهرب من وظيفته على جانب القدم، ما يؤدّي إلى انخلاعه، بالإضافة إلى مرونة الأربطة والعوامل الخارجيّة كاعتماد الأحذية ذات الكعب العالي.
هذا وتعتبر الوقاية خير علاج في هذه الحالة : تفادي الكعب العالي وممارسة تمارين معينة كتمطيط عضلة بطّة الرجل لتخفيف سرعة تشوّه مقدّمة القدم. ولكن عند تطوّر الحالة فلا بدّ من الخضوع لعملية جراحية كحلّ فعّال ونسبة النجاح تكون عالية جداً (أكثر من 90% إلى 95%).  

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم