الصحة المستدامة

الطرق الحديثة في علاج الأرتيكاريا

سمعي

برنامج "الصحة المستدامة" يفتح ملفّ الطرق الحديثة في علاج الأرتيكاريا، مع الدكتور أنور الحمادي،الاستشاري في الأمراض الجلدية في مستشفى مدينة دبي الطبية.

إعلان

 عرّف الدكتور الأرتيكاريا، أو الشرى باللّغة العربية، بأنّها طفح جلدي يظهر على شكل بُقع حمراء ويكون متنقّل بمعنى أنّه لا يستمرّ أكثر من 24 ساعة في المكان نفسه وهذا ما يميّزه عن باقي أنواع الطفح الجلدي، وغالباً ما يختفي من دون ترك أيّ آثار. وأكثر حالات الأرتيكاريا خطورة هي تلك التي يرافقها صعوبة في التنفّس.

وأشار الدكتور أنور إلى أنّه ما من عوارض محدّدة للأرتيكاريا وأنّ 90% من الحالات تبقى أسباب الإصابة بها غامضة. وميّز بين نوعين من الأرتيكاريا : نوع حاد (لمدّة 6 أسابيع) ونوع مزمن (أكثر من 6 أسابيع)، بالإضافة إلى وجود الأرتيكاريا الفيزيائيّة وهي مرتبطة عادة بالحرارة (خلال ممارسة التمارين الرياضية، بعد الاستحمام بماء ساخن أو من خلال التعرّض لأشعة الشمس)، والأرتيكاريا الباردة وهي ترتبط عامة بالأماكن الباردة. ويتمّ اعتماد فحص الدم أم الفحص عن طريق الحقن الصغيرة من أجل تشخيص الحالة. ويُنصح بتفادي بعض أنواع الأطعمة التي يتعارض مفعولها مع بعض الأدوية، وللعلاج غالباً ما يتمّ اعتماد حقن "الإيبي بن" (EpiPen) تِبعاً للحالة.    

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم