الصحة المستدامة

ما هي العلاقة النفسية التي تربطنا بالأكل؟

سمعي
يوتيوب

برنامج "الصحة المستدامة" يفتح ملفّ ما هي العلاقة النفسية التي تربطنا بالأكل؟ مع الدكتورة ماغي ليشع، الاختصاصيّة في العلاج التكاملي والبديل.

إعلان

 أكّدت الدكتورة أنّ الحالة النفسيّة والعاطفية التي يمرّ بها الإنسان تؤثّر على علاقته بالأكل، وإذا أُهمل هذا الجانب لا نستطيع الوصول إلى الحلّ المناسب وإنّما نكون في صدد علاج العوارض. وأضافت أنّ خلال علاج طريقة الأكل نعالج بالتالي الإنسان ككلّ إذ هناك أبعاد معينة من خلال تعاطي الإنسان مع الأكل واتّجاهه لتناول الطعام وكميته، فكلّ ذلك مرتبط بالتعب النفسي، الأفكار، المعتقدات، المشاعر  والتصرّفات في الحياة اليوميّة.

 وربطت الدكتورة ماغي طبيعة علاقتنا بالأكل بمرحلة الطفولة وأشارت إلى ضرورة فهم ثلاثة مظاهر فيما يتعلّق بالأكل والعلاقة العاطفية: التصرّفات، المشاعر والمعتقدات. ولا بدّ من فهم هذه المظاهر الثلاثة والتنبّه لها وتغييرها للدخول في نمط أكل طبيعي.
 
والنمط الطبيعي للأكل هو تناول الطعام عند الشعور بالجوع كما عند شعور الإنسان بالشبع. أمّا نمط الأكل غير الطبيعي فهو النمط العاطفي ـ الانفعالي كأن يتّجه الشخص إلى تناول الطعام بكثرة في فترة معينة أو القيام بريجيم لفترة طويلة ومن ثم يشعر بالتعب ويعود ويأكل بكثرة. وهذا ما يؤدّي إلى صحة غير متوازنة.
 
ونصحت الدكتورة ماغي باتّباع خطوات مستمرة في خطة التغيير في تحسين علاقتنا بالأكل التي ستحسّن بالتالي الصحة والمزاج.    

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم