الصحة المستدامة

هل دعامات القلب ضرورية دائماً؟

سمعي
يوتيوب

برنامج "الصحة المستدامة" يفتح ملفّ : هل دعّامات القلب ضرورية دائماً؟ مع الدكتور أنطوان شديد،الاختصاصي في أمراض القلب.

إعلان

 عرّف الدكتور شرايين القلب بأنّها مسالك دموية توصل الدمّ إلى عضلة القلب لتغذيته بالأوكسيجين، وعندما يحدث تضيّق في الشرايين نتيجة تراكم الألواح الدهنية وعندما يضيق الشريان لا يصل الأوكسيجين بكمية كافية لتغذية عضلة وخلايا القلب.

وأشار الدكتور أنطوان إلى وجود 3 أنواع من العلاجات: الأدوية، الدعامات وجراحة الشرايين والقلب المفتوح. وأكّد على ضرورة دراسة طبيب القلب لملفّ المريض بشكل جيّد لمعرفة نوع العلاج المناسب، كما أنّ هناك فحوصات معيّنة كاختبار الجهد، الـ scanner الملوّن للخلايا والـ IRM) لمعرفة ما إذا  كانت اللوائح الدهنية معيقة لوصول الاوكسيجين إلى خلايا القلب وعندها لا بدّ من وضع الدعامات.  
 
والدعّامات هي عبارة عن نابض يتمّ إدخاله في قلب الشريان في المنطقة الضيقة ومن خلال نفخه عبر بالون صغير يثبت اللوائح الدهنية على جدار الشريان ويفتحه كما كان سابقاً ليصل الدم مجدّداً بطريقة سليمة إلى القلب. ونتائج العملية فعالة ولكن هناك خطر الالتهاب. وأفضل أنواع الدعامات هي الـ stent actif (الـ stent الفعّال) وهو ذلك الذي يحتوي على أدوية تلفّ شبكة الدعامة وتمنع تكاثر الخلايا بطريقة فائضة وبالتالي تمنع انسداد الشريان من جديد.    

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم