الصحة المستدامة

ماذا نختار، العدسات اللاصقة أو النظارات؟

سمعي
ويكيبيديا

برنامج "الصحة المستدامة" يفتح الملفّ التالي : ماذا نختار، العدسات اللاصقة أو النظارات؟ مع الدكتور داني العلم، الجراح في طب العيون.

إعلان

 

أشار الدكتور داني العلم إلى أنّ هناك حالات لا يمكن فيها وصف العدسات اللاصقة ومنها على سبيل المثال عدم إمكانية وضع العدسات لطفل في عمر السنتين. وشدّد على ضرورة إجراء الشخص للفحص الطبي عند الطبيب لمعرفة ما إذا كانت القرنية تتقبّل العدسات وتتحمّلها.
 
وأوضح الدكتور داني أنّ هناك تعليمات ضرورية ينصح بالالتزام بها من قبل المريض كغسل اليدين قبل وضع العدسات ونزعها، استخدام الأدوية الخاصة بتعقيم وتطهير العدسات، كما بالالتزام بالمدة المحدّدة لاستعمال العدسات (هناك عدسات يومية، شهرية وسنوية). وقد يتسبّب عدم الالتزام بهذه التعليمات بعوارض جانبية قد تكون خطرة على القرنية مثلاً ويضطرّ الطبيب إلى زرع قرنية جديدة.
 
ونصح الدكتور العلم بعدم النوم بالعدسات ما عدا العدسات الصلبة وهي تستعمل خاصة في الليل لتغيير انحراف القرنية وينزعها الشخص عند الصباح وهكذا يستطيع الرؤية بوضوح طوال النهار ويعيد استعمالها في الليل من جديد. ونصح أيضاً باستخدام النظارات بالتناوب مع العدسات من أجل السماح للقرنية بالتنفّس بشكل جيّد، على أن يتمّ استخدام النظارات مرة أو مرتين في الأسبوع.  

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن