الصحة المستدامة

الميتومانيا، بين الواقع والخيال، أين الحقيقة؟

سمعي
الصورة من psychologies.com

برنامج "الصحة المستدامة" يفتح ملف الميتومانيا مع الدكتور أنطوان سعد، الاختصاصي في الطب النفسي وعلم الدماغ السلوكي وعلم المشاعر والعواطف.

إعلان

 يعرّف الدكتور سعد الميتومانيا بأنها استعداد الشخص لسرد قصص لا تمتّ بصلة إلى الواقع إطلاقاً وذلك من خلال استعمال، من حيث لا يدري، عناصر ومعلومات من صنع خياله من أجل إعطاء نوع من المنطق لتسلسل الأحداث التي لها علاقة بالقصة التي تُحكى. وهناك جزء مرضي في هذا الموضوع يتجسّد من خلال خلق أمر معين غير موجود ليملأ فراغات معينة في الذاكرة.

يشير الدكتور أنطوان سعد إلى العوامل التي تؤدّي إلى جنوح الشخص إلى الكذب بشكل كبير أو الميتومانيا هي وجود خلل في التواصل بين أفراد العائلة سواء كان إهمال أو حماية زائدة، تسابق بين الإخوة أو أن يكون الشخص غير اجتماعي بطبيعته، بالإضافة إلى الاضطرابات النفسية التي قد تكون سبباً لتغيير سلوكنا أو اختراع أمور خيالية تساعد الإنسان على التعاطي مع قصته أو صورته الذاتية، فيقوم بخياله اللامحدود بتعديل هذه الصورة بما يتناسب مع تطلّعاته ليُحدث تناغماً ما بين شخصه والمُنتظر منه.

يذكر الدكتورسعد بأن لكل شخص مخزون معين فيما يتعلّق بالمواضيع الخيالية، تساعد الشخص على الخروج من معاناته المرتبطة بالواقع الذي يعيشه والذي لا يكون راضياً عنه في كثير من الأحيان، فيصبح الخيال منفذاً له.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم