تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الصحة المستدامة

النمط الغذائي والسرطان

سمعي
الصورة من ويكينوتيثيا
2 دقائق

برنامج "الصحة المستدامة" يفتح الملفّ التالي: النمط الغذائي والسرطان، مع الدكتور سامي الخطيب، الاستشاري في الأورام والكشف المبكر، أمين عام رابطة الأطباء العرب لمكافحة السرطان ورئيس المجموعة العربية التعاونية لأمراض الدم والسرطان، والدكتورة مجد الخطيب، الاختصاصية في التغذية.

إعلان
قسّم الدكتور سامي أسباب الإصابة بالسرطان إلى ثلاثة رئيسية وهي : التدخين، الغذاء والعوامل الأخرى كالوراثة والبيئة. وأكّد أنه بالإمكان تجنّب ثلث حالات الإصابة بالسرطان من خلا ل الاهتمام بالنمط الغذائي. ولكن بالمقابل، يمكن للغذاء أن يؤدّي إلى الإصابة بالسرطان أو إلى ضعف في مناعة الجسم الذي قد يعجز عن مقاومة الخلل الناتج عن المواد المسرطنة التي تحوّل الخلية إلى خلية سرطانية.

من جهّتها، أكّدت الدكتورة مجد بأنّ الطريقة الغذائية الصحية تساعد على تجنّب الإصابة بأمراض السرطان. وأشارت إلى أهم الأطعمة التي تفيد في الحماية من السرطان منها: البروكولي والملفوف والقرنبيط، الثوم والبصل، بالإضافة إلى البرتقال والحمضيات... ونصحت بالمقابل بالحدّ من تناول المشاوي والمقالي، الشحوم الموجودة حول اللحوم، المعلّبات كما المواد التي تمّ إضافة الملح إليها لإطالة مدة حفظها.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.