تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الصحة المستدامة

ما هو تأثير نقص الفيتامين "د" على صحة الإنسان؟

سمعي
الصورة من فليكر( chriss)
2 دقائق

يفتح برنامج "الصحة المستدامة" ملف تأثير نقص الفيتامين "د" على صحة الإنسان مع الدكتور عبد الناصر العثمان، الاستشاري في أمراض الغدد الصماء والهورمونات ورئيس جمعية هشاشة العظام ونائب رئيس جمعية أطباء الغدد الصمّاء الكويتية.

إعلان

 

"الفيتامين "د" هو حامل لمعدن الكالسيوم ليسهل وصوله إلى داخل الجسم" كما عرّف به الدكتور عبد الناصر العثمان، مضيفاً بأنّ الكالسيوم هو معدن مهمّ للعظام والعضلات بالإضافة إلى الأعصاب، ويؤدي نقصه إلى نقص في الكالسيوم في الجسم وبالتالي يؤثّر على صحة العظام وقوة العضلات وعمل الأعصاب، كما يؤدي إلى الإصابة بالتصلّب العصبي، الربو، الأكزيما واحتمال الإصابة ببعض الأورام السرطانية.
 
في هذا الإطار، أشار الدكتور العثمان إلى أنّ أكثر من 80 بالمائة من حاجة الإنسان للفيتامين "د" تتكوّن تحت الجلد عند تعرّض البشرة للأشعة ما فوق البنفسجية مباشرة والحاجة الباقية يحصل عليها الإنسان من خلال تناوله للأطعمة المتنوّعة كالأسماك، البيض وبعض الزيوت.   
 
أمّا سبب النقص في الفيتامين كما أوضح الطبيب هو تغيير نمط الحياة ونظام العمل الذي يضطر الإنسان للعمل طوال اليوم، ما يعيق تعرّضه للشمس التي هي المصدر الأساسي لتكون الفيتامين "د" في جسمه.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.