الصحة المستدامة

ما هي الاطعمة التي تساعد على تنشيط الذاكرة؟

سمعي
الصورة من فيسبوك

يفتح برنامج "الصحة المستدامة" ملف الأطعمة التي تنشط الذاكرة مع الدكتور فيليب حدثي، الاختصاصي في التشخيص القزحي والطب البديل وفي الطب الغذائي.

إعلان
 
ذكر الدكتور فيليب حدثي ان الذاكرة الجيدة والنشطة نجدها عند الاشخاص الذين يمتلكون لياقة بدنية وفكرية جيدة وعندما يكون الجسد بصحة جيدة ولا يعاني من مشاكل صحية . فالمشاكل الصحية تولد الخوف وتعرضنا للتوتر الذي يؤثر سلبا على الجهاز العصبي كما يؤثر على الذاكرة.
 
هذا وأكد الطبيب بأن الإرهاق يؤثر كذلك على الذاكرة وهو نوعين:
 
الاول هو الارهاق الجسدي نتيجة قلة النوم ما يؤثر على الذاكرة بالإضافة إلى المشاكل الصحية التي يعاني منها الاشخاص.
 
الثاني هو الارهاق الفكري نتيجة التفكير لفترات طويلة اضافة الى المشاكل التي يتعرض لها الانسان والعمل المتواصل، كل ذلك يؤثر على الجهاز العصبي ويؤدي سلبا الى عدم التذكر او فقدان الذاكرة.
 
كيف تؤثر الدهون على الذاكرة؟ يقول الدكتور حدثي أنه عندما يبطئ عمل الدورة الدموية، يكوّن الدم دهوناً على الكبد ما يسبب الخمول عند الأشخاص، ويؤدي إلى صعوبة التخلص من الرواسب التي تؤثر سلبا على الذاكرة.
 
كذلك أشار الطبيب إلى أن الدهون المشبعة تؤثر على ذاكرة النساء أكثر من الرجال، لأن النساء لديهن فترة الحيض التي تتراوح بين 10-15 يوما، لذا فالرواسب تواجه صعوبة في الخروج من الجسم ما يؤثر سلبا على الذاكرة.
 
أخيرا ذكر الطبيب أن الأطعمة المفيدة للذاكرة هي اللحوم البيضاء والسمك والخضار، فهي تساهم في تخلص الجسم من الرواسب، كذلك المياه التي تحتوي على جميع المعادن وتضبط الدورة الدموية.

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم